طهران: اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني علي اهاني ان العقوبات التي اضافها الاتحاد الاوروبي الى تلك التي اقرتها الامم المتحدة لن تمنع طهران من مواصلة برنامجها النووي، حسبما افادت السبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن اهاني قوله خلال لقاء عقد quot;اخيراquot; مع مسؤولين المان في برلين، ان قرار الاتحاد الاوروبي quot;الجديد تكثيف عقوباته بحق ايران (...) مضرquot; لانه اتخذ عندما كانت طهران تستعد للرد على عرض حوار مع الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون.

واضاف اهاني ان العقوبات الاوروبية quot;لن يكون لها اي انعكاسات على عزم الحكومة والشعب الايرانيين في ممارسة حقهما المشروع في استعمال التكنولوجيا النووية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. واقر الاتحاد الاوروبي الخميس عقوبات بحق ايران اشد من التي اقرها في التاسع من حزيران/يونيو مجلس الامن الدولي وتمت المبادرة الاوروبية غداة مبادرة مشابهة من الولايات المتحدة. واقترحت كاثرين اشتون على طهران فتح مناقشات غداة اقرار عقوبات الامم المتحدة.

وقد اقر مجلس الامن الدولي سلسلة من ست عقوبات على ايران منذ 2006، اربعة مرفقة بعقوبات تستهدف سياستها النووية. ويشتبه المجتمع الدولي في ان طهران، رغم نفيها المتكرر، تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنام نووي مدني.

وخلافا لعقوبات الامم المتحدة ستستهدف العقوبات الاوروبية صناعة المحروقات الايرانية ومنع الاستثمارات فيها ونقل التكنولوجيا والمساعدة الفنية في بعض المجالات. من جانبه اعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني في تصريحات ادلى بها الخميس قبل قرار الاتحاد الاوروبي ونقلتها الصحف السبت ان ايران تنوي اتخاذ quot;اجراءات انتقاميةquot; ردا على العقوبات الاوروبية. واضاف quot;اذا اتخذت اوروبا عقوبات فان ايران ستتخذ اجراءات انتقاميةquot;.