فيينا: يزور المستشار الاتحادي النمساوي فيرنر فايمان اسرائيل يوم الأربعاء المقبل.

ومن المقرر أن يجري فايمان في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من حزيران/يونيو، محادثات مع رئيس الدولة العبرية شيمون بيريز ورئيس وزراءه بنيامين نتنياهو ونائبه ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بالاضافة إلى رئيسة حزب quot;كاديماquot; تسيبي ليفني، ثم ينتقل إلى رام الله حيث يلتقي برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.

وتعد زيارة المستشار فايمان إلى اسرائيل الأولى من نوعها لمسؤول أوروبي رفيع المستوى منذ واقعة اقتحام قوات تابعة للدولة العبرية لسفينة تركية ضمن quot;اسطول الحريةquot; في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي.

وكانت آخر زيارة لمستشار نمساوي إلى اسرائيل قد تمت في أيلول/ سبتمبر من عام ألفين وسبعة، حيث أقر المستشار السابق ألفرد غوزنباور خلالها ولأول مرة بمسؤولية quot;أخلاقيةquot; للنمسا عن اضطهاد النازيين لليهود بالقول quot;لقد كان هناك العديد من الجلادين النمساويين في المحرقةquot;.

يذكر أن النمسا كانت قد افتتحت بعثةً رسمياً لها لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين، بينما كانت أول ممثلية فلسطينية في فيينا قد افتتحت بقرار من المستشار الأسبق برونو كرايسكي في عام سبعة وسبعين وتسعمائة وألف.

وتشارك النمسا بثلاثمائة وسبعة وثمانين عسكرياً يرابطون في مرتفعات الجولان ضمن مهمة حفظ السلام الأممية للفصل بين سورية واسرائيل، وذلك منذ العام ألف وتسعمائة واربعة وسبعين.