موسكو: نشرت وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني اليوم بياناً أشارت من خلاله إلى أن اللجنة الرباعية المعنية بالتسوية السلمية في الشرق الأوسط ترحب بقرار إسرائيل المتعلق بتخفيف الحصار عن قطاع غزة، مؤكدة من جديد أن الوضع الحالي في القطاع quot;لا يمكن تحمله وغير مقبولquot; ولا يصب في مصلحة أي طرف.

وجاء في بيان اللجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي إن السياسة الجديدة تجاه قطاع غزة التي أعلنتها مؤخرا حكومة إسرائيل تعد تطورا جديرا بالترحيب. وترى الرباعية أن الكشف عن مزيد من تفاصيلها وطرق تنفيذها سيكون مهما لضمان فعالية تلك السياسة.

وأشار البيان إلى أن تنفيذ السياسة المعلنة بشكل كامل سيشكل quot;تحولا كبيرا في الإستراتيجيةquot; نحو تلبية احتياجات سكان غزة .. فضلا عن احتياجات إسرائيل الأمنية.

كما تعهد أعضاء اللجنة الرباعية بمواصلة العمل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأطراف المعنية الأخرى مثل مصر لضمان تنفيذ هذه الترتيبات quot;في أسرع وقت ممكنquot;.

كما جددت اللجنة الرباعية دعوتها لإيجاد حل للمخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل لاسيما القضاء على تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس التزامات منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية الشرعية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والأفراد دون عوائق من والى غزة.

وفي النهاية أعربت اللجنة الرباعية عن اعتقادها بأن تؤدي المحادثات غير المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل إلى quot;التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض بين الطرفين، تنهي الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 بما يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة ديمقراطية قابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل وجيرانها الآخرينquot;.