انقرة: اعتبرت تركيا الثلاثاء ان تخفيف الحصار عن قطاع غزة الذي اعلنته الحكومة الاسرائيلية الاحد quot;خطوة ايجابية لكنها غير كافيةquot; وطالبت برفعه الكامل. واكدت وزارة الخارجية التركية في بيان ان quot;تركيا تعتبر ان فرض اسرائيل حصارا لا انساني على غزة يشكل تهديدا للسلام والاستقرار الاقليميين وترى ان الحصار يجب رفعه بشكل كاملquot;.

واضاف البيان ان quot;تخفيف الحصار عن غزة والسماح بدخول منتجات يحتاج اليها الشعب (الفلسطيني) يعتبران خطوة ايجابية لكنها غير كافيةquot;. وتشدد الوزارة خصوصا على ضرورة السماح بمرور المواد اللازمة لاعادة بناء البنى التحتية في قطاع غزة بعد الدمار الذي لحق به اثر عملية quot;الرصاص المصبوبquot; التي شنها الجيش الاسرائيلي اواخر 2008.

واعلنت اسرائيل الاحد انها تسمح بمرور كل البضائع التي لا تشملها قائمة المنتجات المحظورة التي تتضمن الاسلحة والعتاد العسكري أو الاجهزة التي يمكن استخدامها لغايات عسكرية. وجاء القرار الاسرائيلي اثر ضغوط دولية شديدة بعد مقتل تسعة اتراك اثناء هجوم كوماندوس اسرائيلي في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات دولية كان يحاول quot;كسرquot; الحصار المفروض على قطاع غزة.