تناقش لجنة في الكونغرس تقريرا كشف عن تحويل أموال اميركية الى طالبان في افغانستان.

Afghanistan commander ordered to White House

واشنطن: افادت لجنة فرعية في الكونغرس الاميركي في تقرير نشر الثلاثاء ان قسما من الاموال المخصصة لنقل مواد غذائية وذخائر الى القوات الاميركية في افغانستان تم تحويله الى طالبان عبر امراء الحرب.

وقد تكون هذه الاموال البالغة عشرات الاف الدولارات اسبوعيا، دفعت الى عناصر طالبان للتأكد من حسن تعاطيهم، وذلك عبر عقد بقيمة 2,16 مليار دولار تنقل بموجبه نسبة 70% من المياه والمواد الغذائية والذخائر الى 200 قاعدة ومركز قتالي اميركي في افغانستان.

وقال التقرير المؤلف من 86 صفحة والذي سيخضع للنقاش الثلاثاء امام اللجنة quot;يعتقد كثيرون ان امراء حرب الطرقات الذين يقومون بحماية الشاحنات يدفعون للمتمردين لحماية انفسهم بهدف ضمان ممر آمنquot;.

واورد التقرير ايضا مثال الجيش الايطالي الذي قد يكون دفع رشاوى لتأمين حماية نفسه. والقوات الفرنسية التي حلت مكان القوات الايطالية قد لا تكون دفعت ما ادى الى تعرضها لهجوم عنيف من المتمردين في 2008 ففقدت عشرة رجال، كما جاء في التقرير.

والتقرير الذي يتحدث عن quot;فسادquot; او quot;ابتزازquot; من جانب طالبان، يضع في الطليعة وثائق تدعم الحديث عن عمليات تحويل اموال.

ويذكر التقرير خصوصا مذكرات عن اجتماع بين مقاولين افغان من الباطن ومسؤولي الشؤون اللوجستية في الجيش الذين يقدرون قيمة الرشاوى بين 1,6 مليون الى 2 مليون دولار في الاسبوع.

ويأسف التقرير quot;للموقف المهينquot; حيال مشكلة الفساد هذه من جانب كيانات في وزارة الدفاع (البنتاغون) المكلفة عقد النقل.

واضاف التقرير quot;هناك عدد من التغييرات البناءة التي يمكن تقديمها للمجهود الاميركيquot; اللوجستي في افغانستان.

وبين هذه التغييرات، يوصي التقرير البرلماني خصوصا السلطات الاميركية بتحمل مسؤولية النقل مباشرة بهدف ممارسة رقابة على المقاولين من الباطن. ويدعو ايضا الى زيادة دور قوات الامن الافغانية على الطرقات التي تسلكها القوافل.