اعلنت الأمم المتحدة انها سترفع تدريجيا أعضاء من طالبان عن القائمة السوداء.

كابول: وافقت الأمم المتحدة على رفع تدريجيا أسماء أعضاء من حركة طالبان ممن ليس لهم صلة بالقاعدة من القائمة السوداء للمنظمة الدولية.

وقال مكتب الرئيس الأفغاني حامد قرضاي إن مندوبي الأمم المتحدة وافقوا على طلب للرئيس الأفغاني حول رفع اعضاء طالبان من قائمتهم السوداء تدريجيا بشرط الا يكون للاعضاء صلة بالقاعدة او اي جماعات ارهابية أخرى.

وكان ممثل الامم المتحدة في كابول ستيفان دي ميستورا اعلن في الثاني عشر من الشهر الجاري ان لجنة دولية ستزور افغانستان هذا الشهر لمراجعة قائمة تضم 173 اسما من عناصر طالبان ممن وضعوا ضمن لائحة سوداء تفرض قيودا على سفرهم وتحويلاتهم المالية، على خلفية تهم بالعلاقة بالقاعدة والارهاب.

وأضاف دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في كابول ان اللجنة سترفع توصياتها الى مجلس الامن الدولي بشأن امكانية شطب بعض الاسماء من القائمة وقال المسؤول الدولي إن الزيارة تاتي في مرحلة حاسمة بعد انعقاد مجلس جيرغا السلام مؤخرا في افغانستان والذي اصدر قرارا طالب فيه بشطب اسماء اكثر من سبعين عنصرا من طالبان من اللوائح السوداء الدولية للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

وكانت توصية رفعت مطلع الشهر الجاري في لقاء جيرغا السلام الذي ضم نحو1600 من القيادات الاجتماعية والدينية الزعماء القبليين في افغانستان ودعت الحكومة والحلفاء الدوليين لاتخاذ اجراء جاد لرفع اسماء هؤلاء المعارضين من القائمة السوداء التي حددت تنقلات عدد من عناصر طالبان والقاعدة وجمدت ممتلكاته.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي تتزايد فيه هجمات طالبان على القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة التي باتت الحرب على طالبان تشكل عبئا عليها.