الكويت: اشادت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا) بدولة الكويت كونها من اوئل الدول الخليجية والعربية التي نظمت وصادقت على انشاء المنظمة الدولية وبدورها في تعزيز العمل بالمنظمة وسعيها للحصول على الطاقة النظيفة في المستقبل.

وقالت القائم باعمال المدير العام للوكالة هيلين بيلوس في مؤتمر صحافي عقدته اليوم هنا ان quot;دولة الكويت لديها العديد من الدراسات والمشاريع التي تبحثها المنظمة لتعزيز وزيادة استخدامها للطاقة المتجددة والنظيفةquot;.

واضافت ان quot;دول الخليج العربي وهي من المصدرة للنفط والطاقة الاحفورية لديها العديد من المشروعات كالتي توجد في الامارات والكويت والبحرين نحو التوجة الى الاستخدام الامثل للطاقة المتجددة فى المستقبل لتخفيف الكربون في العالمquot;.

وقالت بيلوس ان quot;الهيئة ستساعد الدول الخليجية على رسم استراتيجياتها في مجالات الطاقة المتجددة كافة سواء الطاقة الحيوية أو الطاقة الجيو حرارية أو الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح وهو ما تتمتع بهquot;.
واعتبرت ان وجود (ايرينا) في الامارات وهي تمثل الدول الخليجية المصدرة للنفط quot;يعد التزاما منها ومن الدول المحيطة نحو تفعيل وتطوير العمل في الوكالة ودول المنطقة نحو العمل بالطاقة المتجددة حيث قدموا رسالة الى العالم بالانتقال الى الطاقة المتجددةquot;.

وقالت ان اجتماع اللجنة الادارية للوكالة الذي يتزامن مع اجتماع مجموعات العمل التابعة لها هي مهمة نحو الانطلاق الفعلي للبرامج والمشروعات ابتداء من الشهر المقبل.

واضافت ان quot;اجتماعات اللجنة الادارية واجتماعات مجموعات العمل تعبر منصات حوار وتفاوض غاية في الأهمية بالنسبة للدول الأعضاء في الوكالة وللأمانة العامة حيث يؤكد هذا النشاط العملي ان (أيرينا) بدأت نشاطها بشكل فعلي وتمضي قدما في تنفيذ مهماتها مسلحة بأفضل الأدوات الضرورية لتلك المهامquot;.
وقالت بيلوس ان الهيئة التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها تسعى كي تكون الصوت العالمي الداعم للطاقة المتجددة مع السعي الحثيث للتحول سريعا الى استخدام تلك الطاقة بشكل مستديم.

واشادت بتوقيع قطر اليوم على ميثاق الوكالة الدولية للطاقة المتجددة خلال دورة اجتماعات اللجنة الإدارية للوكالة لتصبح الدولة 147 فى المنظمة الاعضاء .

وقالت ان انضمام هذه الدولة النفطية العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يعتبر ذو دلالة رمزية مهمة جدا فضلا عن كونه ينم عن رؤية شمولية واسعة.

ويمكن لكافة الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة الانضمام لعضوية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.
وصادقت على انشاء الوكالة التي تسعى لتكون الصوت العالمي الداعم للطاقة المتجددة والتحول الى استخدام تلك الطاقة بشكل مستديم حتى الآن 26 دولة حيث أصبحت منذ الثامن من يونيو الجاري منظمة دولية كاملة الشروط.