اعلنت وزارة الداخلية ان الاجهزة الامنية اعتقلت يمنيا في صنعاء لتورطه المفترض في تجارة الاعضاء البشرية في اليمن التي وقع ضحيتها حوالى 200 شخص في هذا البلد الفقير في شبه الجزيرة العربية.

صنعاء: اضافت الوزارة بحسب موقعها على شبكة الانترنت، ان المتهم quot;م. م. ع المصغريquot; اعترف خلال التحقيق بأنه quot;تحول إلى سمسار في هذا النوع من التجارة في اعقاب وقوعه ضحية لتجارة الاعضاء البشرية وقيامه ببيع احدى كليتيه في مستشفى بجمهورية مصر العربية قبل ما يزيد عن عام بمبلغ 7 آلاف دولارquot;.

واضاف انه quot;قام خلال الفترة الماضية باقناع عدد من اليمنيين ببيع اعضائهم مقابل عمولات مالية كان يحصل عليهاquot;، كما ذكرت الوزارة، مشيرة الى ان حوالى 200 شخص كانوا ضحايا الاتجار بالاعضاء، خصوصا الكلى وقرنيات العين بما بين خمسة الى سبعة الاف دولار للعضو، في اليمن.

وفي نيسان/ابريل، اعلن مصدر قضائي في صنعاء القضاء على شبكة للاتجار بالاعضاء البشرية يشارك فيها يمنيون ومصريون واردنيون.

واعلنت وزارة الداخلية اليمنية الشهر الماضي اعتقال الاردني رمزي خليل عبدالله فرح في صنعاء بينما كان يستعد للسفر الى مصر يرافقه سبعة يمنيين تتراواح اعمارهم بين 20 و45 عاما، اقنعهم ببيع كلاهم واعطاهم دفعة على الحساب.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان مصر التي يبيع فيها سنويا العديد من الاشخاص اعضاء وخصوصا الكلى، لشراء غذاء او تسوية ديون، تعتبر منطقة مركزية للاتجار في الاعضاء البشرية.

وتبنى البرلمان المصري في شباط/فبراير مشروع قانون لزرع الاعضاء هدف بالخصوص للحد من الاتجار فيها.