حالة تأهب على سواحل عدن لمواجهة القاعدة

أصيب معارض عاد مؤخراً الى اليمن بعد سنوات عديدة في المنفى، بجروح خطيرة في محاولة اغتيال تعرض لها.

صنعاء: اصيب المعارض اليمني عبد الرقيب القرشي الذي عاد مؤخرا الى اليمن بعد سنوات عديدة في المنفى، بجروح خطيرة في محاولة اغتيال تعرض لها الجمعة امام فندق بوسط صنعاء على ما افاد شهود. وافاد الشهود ان القرشي الذي ينتمي الى الحركة الوحدوية الناصرية المعارضة في البرلمان (ثلاثة نواب) اصيب في راسه برصاص اطلقه مجهول.

وهذه اول محاولة اغتيال تستهدف شخصية سياسية في اليمن منذ نهاية الحرب الاهلية سنة 1994 بين الشمال والجنوب التي فاز بها الشمال. ونقل على الفور الى المستشفى حيث خضع الى عملية وفق ما اعلن الامين العام لحزبه سطلان العطواني الذي حمل السلطات quot;مسؤوليةquot; محاولة الاغتيال.

وقد عاد القرشي قبل اسبوعين الى اليمن بعد ان امضى 32 سنة في المنفى في سوريا وتم التفاوض حول عودته مع السلطات كما افاد مصدر في حزبه. وكان يفترض ان يشارك في لجنة الحوار الوطني التي شكلتها المعارضة البرلمانية وشخصيات مستقلة للدفع بالمصالحة الوطنية في اليمن.

ويواجه اليمن، ذلك البلد الفقير في جنوب الجزيرة العربية، حركة انفصال جنوبية وتعزيز تنظيم القاعدة ومضاعفات حرب جديدة دارت بين اب/اغسطس 2009 وشباط/فبراير 2010 مع الحوثيين في شمال البلاد.