بحث الحريري مع زين العابدين بن علي دعم التعاون الثنائي ومستجدات الاوضاع في المنطقة.

تونس:
بحث رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم العلاقات الثنائية وآفاق دعم التعاون الثنائي الى جانب قضايا ومستجدات الاوضاع في المنطقة.

واكد الحريري في تصريح صحافي عقب اللقاء ضرورة دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين مشيرا الى الاتفاق على تفعيل اللجنة العليا المشتركة التونسية اللبنانية.

وشدد على أهمية تعزيز الروابط بين القطاع الخاص التونسي واللبناني كوسيلة لتفعيل العلاقات الثنائية الى جانب أهمية الاستفادة من تبادل الخبرات في مختلف القطاعات لاسيما السياحة والاستثمارات الخارجية المباشرة.

وتطرق الحريري الى التنسيق القائم بين تونس ولبنان سواء في ما يتعلق بمشروع انشاء منطقة التجارة العربية الحرة أو ما يتصل بالاتحاد من أجل المتوسط أو بمناسبة تمثيل لبنان للمجموعة العربية في مجلس الأمن الدولي.

وأكد المسؤول اللبناني تطابق وجهات النظر مع القيادة التونسية بشأن التوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعية مؤتمر مدريد والمبادرة العربية للسلام مبينا جهود البلدين من أجل اقرار الحق الفلسطيني في دولة مستقلة عاصمتها القدس والانسحاب الاسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية والسورية المحتلة.

وأشار كذلك الى أن اللقاء كان مناسبة لاستعراض الوضع الاقليمي الناجم عن حصار اسرائيل لقطاع غزة ومواصلتها لسياسة الاستيطان في الضفة الغربية.

وكان الحريري قد عقد جلسة مباحثات رسمية مع نظيره التونسي محمد الغنوشي شملت تقييم مسيرة العلاقات بين البلدين وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي وتنويع مجالاته.

واكد الجانبان عمق الروابط التاريخية والحضارية التي تجمع تونس ولبنان مشددين على اهمية استغلال كل الامكانيات والفرص المتاحة وبلورة افضل الطرق والآليات الكفيلة باعطاء التعاون الثنائي الدعم المنشود في اطار خطة عملية واضحة المعالم والاهداف.

كما اكدا اهمية تكثيف اللقاءات والتظاهرات المشتركة بين الفاعلين الاقتصاديين والهياكل المتخصصة وتبادل التجارب والخبرات وتنمية المبادلات التجارية واستجلاء امكانيات الشراكة الدائمة وتعزيز تشابك المصالح مشددين على ضرورة تفعيل مجلس رجال الاعمال المشترك.

وتناولت المحادثات كذلك بين الحريري والغنوشي جملة من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.