موسكو: يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين جولة جديدة في منطقة الشرق الأوسط. ونقلت وكالة نوفستي للأنباء عن الناطق باسم الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو تصريحه الأحد أن لافروف سيقوم بجولة في الشرق الأوسط في الفترة بين 28 و30 يونيو الحالي حيث من المقرر أن يجري مفاوضات مع قادة السلطة الفلسطينية ومصر وجامعة الدول العربية وإسرائيل.

وأفاد المتحدث أن المفاوضات ستتركز على البحث الشامل للوضع في الشرق الأوسط وبخاصة مسارات عملية التسوية السلمية في المنطقة. وأوضح نيستيرينكو أنه سيتم خلال جولة لافروف تبادل الآراء حول سير المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.كما سيتم النظر في الوضع في قطاع غزة وضرورة الإسراع في رفع الحصار عن القطاع.

وأضاف انه سيتم في إطار المفاوضات التأكيد على الدعوة الروسية لعقد مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط عندما تتوفر ظروف سياسية ضرورية إذ أيدتها كل الأطراف المعنية على حد قوله.

وقال الناطق باسم الخارجية الروسية إن لافروف سيبحث مع قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية سبل تقديم دعم عملي للفلسطينيين لحل المسائل الملحة لإنشاء مؤسسات الدولة وتجاوز المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر حدة. مبينا أن روسيا استكملت في مايو الماضي توريد 10 آلاف طن من القمح إلى الفلسطينيين في إطار برنامج الأمم المتحدة للغذاء. ويختتم لافروف جولته بزيارة إلى القاهرة حيث ستتركز المفاوضات مع القيادة المصرية على المشاريع المستقبلية الواعدة في مجال الاقتصاد وغيره.