قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلب اللواء جميل السيد الذي اعتقل في اطار التحقيق باغتيل رئيس الجكومة اللبناني السابق رفيق الحريري بعقد جلسة علنية للمحكمة الخاصة بلبنان.

لاهاي: اعلنت المحكمة الخاصة بلبنان انها ستعقد جلسة علنية في الثالث عشر من تموز/يوليو المقبل في لاهاي بناء على طلب من اللواء جميل السيد الذي اعتقل لبضع سنوات في لبنان في اطار التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

وكان اللواء جميل السيد طلب في السابع عشر من اذار/مارس الماضي الاطلاع على عناصر التحقيق، ما قد يتيح له، حسب قوله، التأكيد بان اعتقاله كان نتيجة وشايات كاذبة. وقال القاضي دانيال فرانسن في مذكرة تحمل تاريخ يوم الجمعة الماضي انه quot;سيمنح كل من مقدم الطلب والنائب العام 20 دقيقة لتقديم حججهماquot;.

وتابع المصدر نفسه انه سيكون بامكان الطرفين quot;تقديم ايضاحات شفوية لبعض النقاط الاساسية في حججهما حول صلاحية المحكمة وحق مقدم الطلب في اللجوء الى القضاءquot;.

وكان اللواء جميل السيد اعتقل في الثلاثين من اب/اغسطس 2005 بموجب مذكرة توقيف صادرة عن القضاء اللبناني. وفي التاسع والعشرين من نيسان/ابريل 2009 افرج عنه مع ثلاثة ضباط كبار اخرين بناء على امر من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وانشئت المحكمة الدولية في 2007 بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي، لمحاكمة المتورطين في الانفجار الذي اودى بحياة الحريري و22 شخصا آخرين في 14 شباط/فبراير 2005.