لاهاي: أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء ان رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان التي اطلقت في الاول من اذار/مارس 2009 ديفيد تولبرت قدم استقالته. وتولبرت هو ثاني رئيس قلم للمحكمة يقدم استقالته بعد البريطاني روبن فنسنت الذي كان استقال في نهاية حزيران/يونيو 2009 بعد اربعة اشهر فقط من اقامة المحكمة. وكان تولبرت تولى منصبه في 26 اب/اغسطس 2009 خلفا لفنسنت.

وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة في بيان وزع في لاهاي ان quot;الامين العام تسلم استقالة رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان في السادس من كانون الثاني/يناير 2010. وستكون سارية المفعول في الاول من اذار/مارس 2010quot;. واضاف البيان ان quot;الامين العام يأسف لمغادرة تولبرت الذي قرر العودة الى الولايات المتحدة لمتابعة مهنتهquot;.

وتابع المصدر نفسه ان تولبرت بات رئيس المركز الدولي للعدالة الانتقالية الذي مقره في نيويورك. وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان العام 2007 بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي، وهي اول محكمة دولية ضد الارهاب مكلفة محاكمة المتهمين في عملية تفجير ادت الى مقتل رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري و22 شخصا آخرين في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.

وشغل تولبرت منصب مساعد مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي بين العامين 2004 و2008، وكان مساعدا لرئيس قلم هذه المحكمة بين 2003 و2004. كذلك، كان مستشارا خاصا لدى الامين العام للامم المتحدة للقضايا المتصلة بمساعدة الامم المتحدة في محاكمة الخمير الحمر.