طلبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر مقابلة كل المعتقلين في قرغيزستان في اعقاب اعمال العنف العرقية.

جنيف: طلبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر مقابلة كل المعتقلين في قرغيزستان في اعقاب اعمال العنف العرقية، كما قالت المنظمة في ختام لقاء الثلاثاء مع الرئيسة القرغيزية بالوكالة روزا اوتونباييفا.

واوضح جاكوب كيلنبرغر في ختام زيارة من يوم واحد الى هذه الدولة في اسيا الوسطى quot;لقد اجريت محادثات حول العواقب الانسانية لاعمال العنف الاخيرة مع اوتونباييفا وطلبت منها منح اللجنة الدولية للصليب الاحمر اذنا للوصول الى كل الذين اعتقلوا على علاقة بهذه الاحداثquot;.

واضاف بحسب ما جاء في بيان quot;اننا على استعداد لزيارة اماكن الاحتجاز لتقييم الظروف التي يعتقل هؤلاء الاشخاص بموجبها والمعاملة التي يلقونهاquot;، من دون اعطاء اي توضيحات حول عدد هؤلاء المعتقلين. وقال كيلنبرغر ان المعلومات التي جمعتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستبقى كما تريد اللجنة، سرية للغاية ولا تخضع لاي تبادل ثنائي.

وتمكن المسؤول عن الوكالة الانسانية في جنيف من زيارة مدينة اوش، ثاني اكبر مدن قرغيزستان والتي كانت مركز اعمال العنف بين القرغيز والاقلية الاوزبكية في جنوب قرغيزستان في منتصف حزيران/يونيو. ويبقى عدد كبير من الاشخاص نازحين -- 375 الفا بحسب الامم المتحدة -- في هذه المنطقة حيث تواصل اللجنة الدولية للصليب الاحمر تقديم المواد الغذائية والخيم والاسعافات الاولية.

وشدد كيلنبرغر قائلا quot;حتى ولو بدا ان الوضع هدأ، فان الكثير من الاشخاص لا يزالون بحاجة الى مساعدةquot;. وروى انه شاهد نساء مسنات يجهشن بالبكاء وينتظرن في الطابور للحصول على خيمة والاقامة قرب منازلهن المحروقة. واعتبر quot;انه يلزم وقت قبل ان يعود الناس الى حياة طبيعيةquot;.