تفكر إسرائيل حاليا في توسع نطاق التفويض الممنوح للجنة التي تحقق في الغارة التي شنها كوماندوس اسرائيلي على قافلة سفن مساعدات متجهة الى غزة بما يسمح لها باستدعاء شهود ، ومن المتوقع أيضا أن يبحث الوزراء الاسرائيليون طلبا منفصلا لتوسيع عدد أعضاء تلك اللجنة.

القدس:جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان اسرائيل قد توسع نطاق التفويض الممنوح للجنة التي تحقق في الغارة التي شنها كوماندوس اسرائيليون على قافلة سفن مساعدات متجهة الى غزة بما يسمح لها باستدعاء شهود.

ويرأس اللجنة قاضي المحكمة الاسرائيلية العليا المتقاعد يعقوب تيركل وبدأت تحقيقاتها يوم الاثنين وقالت انها قد تستدعي نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك للشهادة عن الواقعة التي قتل خلالها تسعة نشطاء أتراك مناصرين للفلسطينيين.

وبدأت اسرائيل التحقيق بعد ادانة دولية للغارة التي وقعت يوم 31 مايو ايار لكنها رفضت اقتراح الامم المتحدة باجراء تحقيق دولي. وسلطت الغارة التي شنها كوماندوس اسرائيليون الاضواء على الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع الساحلي الذي تحكمه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مما اضطر اسرائيل الى تخفيفه.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو الذي صدر يوم الثلاثاء ان تيركل quot;قدم طلبا لتوسيع سلطات اللجنة فيما يتعلق بقدرتها على استدعاء شهود للمثول أمامها والادلاء بشهادتهم تحت القسم.quot; وأضاف البيان quot;ما من سبب يمنعنا من الرد بشكل ايجابي على هذا الطلبquot; وذكر ان الوزراء سيبحثون طلبا منفصلا لتوسيع عدد أعضاء اللجنة وستطلب من الحكومة الاسرائيلية قريبا ان تبت بشكل رسمي في الامر.