آستانا: حذرت رئيسة قيرغيزستان روزا اوتونباييفا الاثنين من تجدد اعمال العنف في هذا البلد الواقع في اسيا الوسطى، وحصلت على دعم واضح من روسيا بعد الاشتباكات الاتنية الدامية التي وقعت منتصف حزيران/يونيو جنوب البلاد.

وقالت اوتونباييفا لنظيرها الروسي ديمتري مدفيديف على هامش قمة اقليمية في كازاخستان quot;حتى اللحظة، الوضع هادئ نسبيا، لكننا على استعداد لمواجهة اعمال عنف جديدة قد تندلعquot;. واضافت quot;ليس بالامكان القول في الوقت الراهن ان كل شيء توقف ونستطيع البدء باعادة الاعمارquot;، حسبما اوردت وكالات انباء روسية.

وتم تنصيب اوتونباييفا السبت رئيسة لقيرغيزستان، لتصبح اول امراة تتولى اعلى سلطة في هذا البلد ذي الغالبية المسلمة، قبل اقل من شهر على اعمال العنف الاتنية التي خلفت حوالى الفي قتيل واضرار مادية كبيرة جنوب البلاد.

وابلغت روسيا، التي اعتمدت موقفا حذرا عقب اشتباكات قيرغيزستان، دعمها للسلطات القيرغيزية الجديدة التي استلمت الحكم بعد الاطاحة بالرئيس كورمان بيك باكييف اثر انتفاضة شعبية مطلع نيسان/ابريل. وقال الرئيس الروسي quot;انتظر من قيرغيزستان في ظل قيادتكم، ان تحقق نجاحات وتتخطى مرحلة الصعوباتquot;. واضاف quot;في هذا الصدد، يمكنكم الاعتماد دائما على موقف الشعب والدولة في روسياquot;.