إرتفعت حصيلة أعمال العنف في جنوب قيرغيزستانالى 117 قتيل وأكثر من 1400 جريح.

موسكو: ارتفعت حصيلة ضحايا اعمال العنف التي اجتاحت جنوب جمهورية قيرغيزستان في اسيا الوسطى الى 117 شخصا. ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصادر طبية في بشكيك قولها ان اعمال العنف ادت كذلك الى اصابة 1485 اخرين بجروح.

وعلى الصعيد نفسه ذكرت مصادر امنية قيرغيزية ان 6 رجال امن قتلوا واصيب 17 اخرون بجروح خلال الاشتباكات العرقية في مدينتي اوش وجلال اباد. ووصفت هذه المصادر الوضع في جنوب البلاد بانه quot;متوترquot; بالرغم من تراجع حدة اعمال العنف.

وكانت السلطات القيرغيزية فرضت حالة الطوارئ ومنع التجول في عدد من مدن الجنوب خاصة في اوش وجلال اباد بهدف الحد من الاشتباكات العرقية واعادة الهدوء والنظام الى المنطقة.

وعلى صعيد متصل دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الى ضرورة بذل الجهود بهدف وقف المجابهة العرقية واعادة النظام في قيرغيزستان. وقالت الناطقة الصحافية باسم الرئاسة الروسية نتاليا تيماكوفا ان الرئيس ميدفيديف اطلع خلال اتصال هاتفي اجراه مع رئيسة الحكومة القيرغيزية المؤقتة روزا اتونبايفا على تطورات الوضع في قيرغيزستان.

واعلن ميدفيديف كذلك ان اجتماعا سيعقد في موسكو بمشاركة مستشاري الامن القومي للدول الاعضاء في معاهدة الامن الجماعي لمناقشة تطورات الوضع في قيرغيزيا واتخاذ الاجراءات الملائمة للمساعدة على تطبيع الوضع هناك.

وكانت روسيا الاتحادية عززت قواتها العاملة في قاعدة كنت الجوية في قيرغيزستان بقوات اضافية من المظليين بهدف حماية المنشات العسكرية الروسية وضمان سلامة المواطنين الروس هناك.