وجّهت النيابة العامة في نيويورك التهمة رسميًّا إلى 11 شخصًا متهمين بالانتماء الى شبكة تعمل لصالح روسيا في الولايات المتحدة، في حين يفكر البلدان في إنهاء القضيّة من خلال عمليّة تبادل على طريقة فترة الحرب الباردة.

نيويورك: وجهت النيابة العامة في نيويورك الى المتهمين بالتجسس لصالح روسيا تهمة quot;التآمر كعملاء سرّيّين في الولايات المتحدة لحساب الاتحاد الروسيquot;، في حين اتهم تسعة منهم ايضًا quot;بتبييض أموالquot;. ولم توجّه الى اي منهم صراحة تهمة التجسّس التي تصل عقوبتها الى السجن المؤبّد في حال الادانة.

ونقلت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; عن محامي المتهمين العشرة ان تبادلا محتملا للسجناء الذي تدرسه واشنطن وموسكو قد يتم اليوم الخميس. وقال روبرت بوم محامي آنا شابمان وهي احد المشتبه بهم للصحيفة بعد لقائه مدعين اميركيين ومسؤولين روس quot;اعتقد ان محادثاتنا ستفضي الى نتيجة الخميس بطريقة او باخرىquot;.

وقال محام اخر طلب عدم كشف اسمه للصحيفة ان عددا من المشتبه بهم او ربما جميعهم سيقرون بانهم مذنبون في اطار اتفاق لدى مثولهم الخميس امام محكمة فدرالية لتلاوة القرار الاتهامي.

والعقوبات التي يواجهها المتهمون الاحد عشر تتراوح بين السجن خمسة اعوام لتهمة نقل معلومات و25 عامًا للمتهمين ايضًا بتبييض اموال بعد ان تلقوا اموالاً نقدية.

واعتقل عشرة منهم في نهاية حزيران/يونيو في الولايات المتحدة بناء على شكوى من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) اما الحادي عشر فاوقف في قبرص ثم اختفى اثره بعد الافراج عنه بكفالة.

والمعتقلون العشرة الذين القي القبض عليهم في نيويورك وبوسطن (ماساتشوستس، شمال شرق) والكسندريا (فيرجينيا، شرق)، سيتم جمعهم في نيويورك في الايام المقبلة بحسب قرارات اصدرتها الاربعاء المحاكم المختلفة، على ان يمثلوا اليوم الخميس بعد الظهر امام المحكمة، كما اعلنت النيابة العامة.

وكان يفترض ان يمثلوا في 27 تموز/يوليو. ويأتي تجميع الملفات في حين تسعى واشنطن وموسكو الى التوصل الى ترتيبات تتيح تسوية القضية بسرعة لكي لا تؤثر على العلاقات التي شهدت تحسّنًا بين البلدين.

وقالت شبكتا تليفزيون quot;سي ان انquot; و quot;فوكس نيوزquot; الأميركيتين إن ثمة اتفاقًا محتملاً لتبادل الجواسيس. ونسبت quot;فوكس نيوزquot; إلى محامي أحد المتهمين العشرة القول إن الولايات المتحدة قد تقوم قريبا بترحيل المتهمين في إطار محاولتها التخلص من القضية في أسرع وقت ممكن.

المحامية الروسية انا ستافيتسكايا

وفي موسكو، قالت المحامية الروسية انا ستافيتسكايا ان موكلها ايغور سوتياغين الخبير في التسلح والمتهم بالتجسس لصالح الاميركيين ابلغ انه سيفرج عنه في اطار تبادل مع افراد شبكة التجسس المفترضين الذين اوقفوا في نهاية حزيران/يونيو في الولايات المتحدة.

وقالت المحامية خلال مؤتمر صحافي quot;ستتم مبادلته مع المتهمين بالتجسّس في الولايات المتحدةquot;. وقال ديمتري، شقيق سوتياغين، ان ايغور سينقل الى فيينا ثم الى لندن. وادين سوتياغين في 2004 بنقل معلومات سرية الى الولايات المتحدة وحكم عليه بالسجن 15 عامًا.

وسيتم تبادله مع معتقلين اخرين مقابل افراد الشبكة التي تتهمها الشرطة الفدرالية الاميركية بالعمل لحساب الاستخبارات الخارجية الروسية. وقال المتحدث السابق باسم جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي يوري كوبالادزي لإذاعة quot;صدى موسكوquot; ان التبادل سيكون quot;حلاً رائعًا لانقاذ الوضع الشديد التعقيدquot;.

هذا وكشفت صحيفة quot;كومرسانتquot; الروسية اسماء ثلاثة اشخاص قد يتم مع أشخاص أخرين مبادلتهم اعتبارا من اليوم. ونقلت الصحيفة عن مصادر في الاجهزة الروسية ان الافراج عن سوتياغين سيتم مع عميلين سابقين في الاستخبارات الروسية على الاقل متهمين بالعمل مع وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي آيه) هما الكسندر سيباتشيف الذي حكم عليه في 2002 بالسجن ثماني سنوات والكسندر زابوروجسكي الذي يمضي منذ 2003 عقوبة بالسجن 18 سنة.

وذكرت الصحيفة ايضا اسم ارنست تشيرني المسؤول في لجنة الدفاع عن علماء مؤكدة ان كولونيلا سابقا في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال سيكون ضمن صفقة التبادل في حين حكم على الاخير في 2006 بالتجسس لصالح بريطانيا.

وكتبت الصحيفة quot;اعتبارا من اليوم سينقلون الى فيينا ومنها الى بريطانيا ودول اخرى. وحتى اليوم قد يرحل الجواسيس الذين كشفوا في الولايات المتحدة الى روسيا ونقلوا جميعا الى نيويوركquot;.

وشهدت فترة الحرب الباردة تبادل جواسيس بين الغرب والكتلة الشرقية وخصوصًا على جسر غلينيك الذي كان يصل برلين الغربية بألمانيا الشرقية. ولكن لم يعلن اي من الطرفين حصول عمليات التبادل هذه. واكد ديمتري سوتياغين الذي التقى شقيقه الاربعاء في سجن لوفروتوفو في موسكو ان اخاه التقى ممثلين اميركيين وجنرالاً روسيًا الارجح انه من جهاز الاستخبارات الخارجي.

وقال ديمتري quot;فهمت من حديثي مع ايغور أن المسألة تقرّرت على اعلى مستوى، على الارجح بين الرئيسين الروسي والاميركي. يبدو انهم سيبادلون 11 شخصًا مقابل 11quot;. واضاف quot;لقد اوضحوا انه لو ان شخصًا واحدًا في القائمة رفض سيفشل الاتفاقquot;.

وفي واشنطن، رفض المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس التعليق على الانباء المتعلقة باحتمال حصول عملية تبادل، مكتفيًا بالقول quot;هذه القضية في يد القضاء وسيتم التعامل معها بهذه الطريقةquot;. وكان مسؤول في الخارجية قال لدى سؤاله بشأن وجود قائمة باسماء 11 معتقلاً في روسيا، اجاب quot;لا اعرف عما تتحدثونquot;.