بوغوتا: قتل 12 عنصراً من ميليشيا فارك وعشرة جنود كولومبيين الاحد في معارك في وسط وشرق كولومبيا، حسب ما اعلن الجيش. وقتل المتمردون في هجوم شنه الجيش والشرطة عند الساعة 01:00 (06:00 تغ) ضد القوة المكلفة حراسة القائد الرئيسي لميليشيا القوات الثورية المسلحة quot;فاركquot; غيليرمو ليون ساينز الملقب الفونسو كانو، في المنطقة الجبلية في توليما (وسط).

ومن بين الضحايا ماغالي غرانوبليس المعروفة بquot;مارليني روندونquot; وهي زعيمة احدى الكتائب المكافة حماية كانو، كما اكد الجيش في بيان. واعلن الجنرال فريدي باديلا قائد القوات المسلحة بعيد الظهر ان quot;العملية لا تزال مستمرة. انها ضربة قوية جدا ضد هذه الميليشيا لان هذه الارهابية التي قتلت نحو 70 شرطيا وجنديا كولومبيا بحسب ارقامنا، كانت في غاية الاهمية بالنسبة الى كانوquot;.

وبعد ذلك بساعات اعلن الجيش مقتل عشرة من جنوده في مواجهات مع فارك في منطقة اروكا على الحدود مع فنزويلا. ولم تشر حصيلة اولى سوى الى مقتل ستة اشخاص واصابة اربعة بجروح الا ان هؤلاء توفوا متاثرين بجروحهم بحسب الجيش.

وتأتي هذه المواجهات في وسط وشرق البلاد غداة مقتل ثلاثة شرطيين وجنديين ومدنيين اثنين في ثلاثة هجمات نسبتها السلطات الى فارك. وتأسست القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) في 1964 وهي ابرز ميليشيا في كولومبيا.

ولا تزال هذه الميليشيا المتمردة تنشط في حوالى 50% من الاراضي الكولومبية، وهي تعد ما بين 7500 و10 الاف مقاتل، بحسب التقديرات. وجعل الرئيس المنتهية ولايته الفارو اوريبي من القضاء على فارك اولوية عهده منذ تسلمه السلطة في آب/اغسطس 2002.