يستعدّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس لترأس سلسلة من الاجتماعات القيادية الأسبوع المقبل،من اجلquot;تقييم الموقفquot; وايضا استعدادا لاجتماع لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري في مصر.

رام الله: كشفت مصادر فلسطينية مطلعة الاثنين عن ان رئيس السلطة محمود عباس سيترأس بداية الاسبوع المقبل، وبعد استقباله المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل، سلسلة من الاجتماعات القيادية من اجل تقييم الموقف وايضا استعدادا لاجتماع لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري في مصر لتقييم المحادثات غير المباشرة.

واشارت المصادر الى ان عباس سيترأس اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة (فتح) ومجلسها الثوري من اجل اطلاع اعضاء هذه الهيئات على سير المحادثات التقريبية والمطلب الاميركي بالانتقال الى مفاوضات سلام مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية

وبحسب هذه المصادر، فإن الكثيرين في الهيئات القيادية يرفضون الانتقال الى المحادثات المباشرة دون اقرار اسرائيلي واضح بحدود 1967 اساسا للمفاوضات وبوقف جميع الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية بما في ذلك في القدس الشرقية.

ونوهت المصادر الى ان ما ستخلص اليه هذه الاجتماعات سيتم رفعه الى لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية التي ستجتمع في الثلاثين من الشهر الجاري في القاهرة بحضور الرئيس عباس.

كما اشارت المصادر الى ان اتصالات تجري لبحث امكانية انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني لبحث الموضوع.

وكان رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أكد على ان اوباما طلب من عباس خلال الاتصال الهاتفي الاخير بينهما الانتقال الى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل

وجدد عريقات التنويه في حديث للاذاعة الفلسطينية الرسمية إلى أن quot;المفاوضات المباشرة تتطلب تجميدا كاملا للاستيطان واعلان اسرائيل القبول بحل الدولتينquot;. وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أن القيادة في السلطة quot;بانتظار ما سيحمله المبعوث الامريكي جورج ميتشل خلال مهمته الجديدة في المنطقة يوم السبت المقبلquot;، ورأى أنه quot;من السابق لاوانه الحديث عن مواعيد لاطلاق هذه المفاوضاتquot; المباشرة.