جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعمه الاثنين لوزير العمل اريك فيرت الذي يواجه فضيحة سياسية ضريبية، ووعد ساركوزي بالتصدي لتضارب المصالح المرتبط جزئيا بهذه القضية.

باريس: اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين دعمه لوزير العمل اريك فيرت الذي يواجه فضيحة سياسية ضريبية، واعدا بالتصدي لتضارب المصالح المرتبط جزئيا بهذه القضية.

وقال ساركوزي عبر قناة quot;فرانس 2quot;في اول مداخلة علنية له عن هذه القضايا التي تزعزع استقرار حكومته ان quot;اريك فيرت انسان صادق وكفؤ، يتمتع بثقتي الكاملة وبثقة رئيس الوزراء (فرنسوا فيون)quot;.

واضاف ان فيرت quot;سيكون الوزير الذي سيدافع عن الاصلاح الضروري لنظام التقاعدquot; الذي سيعرض الثلاثاء على مجلس الوزراء على ان يصوت عليه البرلمان قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

واتهم اريك فيرت بتضارب المصالح وخصوصا على الصعيد الضريبي وبتمويل سياسي غير قانوني في قضايا متعددة الوجه تورطت فيها ليليان بيتانكور اثرى امراة في فرنسا ووارثة مجموعة شركات لوريال.

واوضح ساركوزي انه للتحرك quot;مستقبلاquot; ضد تضارب المصالح، سيشكل لجنة تضم كل الافرقاء السياسيين بهدف وضع اقتراحات.

من جهة اخرى، اكد الرئيس الفرنسي انه quot;من العارquot; اتهامه بانه quot;تسلم مغلفاتquot; تحوي اموالا لبيتانكور، كما ادعت المحاسبة السابقة للاخيرة، لتمويل حملته للانتخابات الرئاسية، وقال quot;يصفونني بانني شخص يذهب الى منزل الانسة بيتانكور منذ 20 عاما لاتسلم مغلفات. هذا عار!quot;

واتت كلمة ساركوزي غداة نشر تقرير اداري حول ادارة ملف بيتانكور الضريبي اشار الى ان فيرت لم يقم بتغطية عمليات غش ضريبية محتملة عندما كان وزيرا للمالية،ونصح ساركوزي فيرت بالاستقالة من منصبه كامين لخزينة الحزب الحاكم quot;الاتحاد من اجل حركة شعبيةquot;.

واكد الرئيس الفرنسي ان فرنسا quot;ليست بلدا فاسداquot;، موضحا عبر قناة فرانس 2 انه سيجري تعديلا وزاريا في تشرين الاول/اكتوبر المقبل بعد التصويت على اصلاح نظام التقاعد.

وسبق ان تطرق ساركوزي امام النواب في 30 حزيران/يونيو الى موضوع التعديل الوزاري. وقال quot;ستبدأ مرحلة جديدة في الحياة السياسية بعد اصلاح نظام التقاعد الذي سيصوت عليه في نهاية تشرين الاول/اكتوبرquot;.

واكد ان من يطالبون بفريق حكومي quot;متجانسquot; هم محقون.