بوجمبورا: اعلن الجيش البوروندي الذي يشارك في قوة السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال الثلاثاء انه اتخذ quot;اجراءات كافيةquot; لمواجهة تهديدات حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي اعلنت مسؤوليتها عن الاعتداء المزدوج الذي ضرب كمبالا الاحد.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل غاسبار باراتوزا لوكالة فرانس برس quot;نطمئن السكان البورونديين، لقد اتخذنا اجراءات كافية ووضعنا استراتيجيات لا نستطيع كشفهاquot;. واضاف المتحدث ان حركة الشباب quot;لن تتمتع بارضية تنطلق منها على الاراضي البورونديةquot;.

وكانت حركة الشباب المجاهدين التي اعلنت مسؤوليتها عن الاعتداءين اللذين اوقعا 76 قتيلا في مطعمين في كمبالا مساء الاحد، هددت مرارا اوغندا وبوروندي بسبب مشاركتهما في القوة الافريقية في الصومال. واعلن المتحدث ان الجيش يتعامل مع هذه التهديدات بquot;جديةquot;.

وكرر المتحدث باسم حركة الشباب علي محمود راج الاثنين تهديدات الحركة لبوروندي. وقال في تصريحات صحافية quot;على بوروندي ان تتعلم من الدرس في كمبالا. وفي حال لم يحصل ذلك فلن يكون بالامكان وقف المقاتلين الشباب وسيرى البورونديون افعالا في عاصمتهمquot;.

واكد الكولونيل باراتوزا ان بوروندي ستبقي قوتها المؤلفة من 2500 جندي في بوروندي في اطار القوة الافريقية. وقال quot;لا يوجد اي سبب لسحب القوات البوروندية من الصومال (...) علينا ان نواصل اغاثة السكان الصوماليين الذين يعانونquot;.

كما اكدت اوغندا الاثنين عزمها على ابقاء قوتها في الصومال. وتساهم بوروندي في قوة اميصوم الافريقية منذ كانون الاول/ديسمبر 2007. وتضم هذه القوة حاليا نحو 6000 عنصر يقدمون الدعم للحكومة الانتقالية الصومالية التي تسعى لوقف هجمات حركة الشباب في مقديشو.