واشنطن: أشاد وكيل سكرتير عام الامم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو اليوم بجهود الوساطة التي بذلتها دولة قطر لحل النزاع الحدودي بين اريتريا وجيبوتي لافتا الى تقديم مساعدة الامم المتحدة متى طلبت.

وقال باسكو في كلمته أمام مجلس الأمن الذي ناقش القضية اليوم quot;اننا نشيد بالخطوات الملموسة التي اتخذتها مؤخرا اريتريا وجيبوتي بشأن مسألة الحدود الى جانب جهود الوساطة النشطة من جانب دولة قطر ومن جانبه فان سكرتير عام الامم المتحدة يضع الدعم الفني للأمم المتحدة امام الدولتين في حال طلبهquot;.

وكان النزاع اندلع بين البلدين في اذار- مارس 2008 بعد نشر اريتريا لقوات ومعدات عسكرية في جزيرة (رأس دميرة) على الحدود بين جيبوتي واريتريا.

وقررت اريتريا وجيبوتي في اتفاق وقع في قطر الشهر الماضي تسوية نزاعهما الحدودي من خلال التوصل الى تسوية عن طريق التفاوض.

وادى الاتفاق الى تكليف قطر بانشاء آلية من شأنها أن تسهل عملية رسم الحدود بين البلدين من قبل شركة دولية ومراقبة تلك العملية.

من جانبها أبلغت قطر الامم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر سحب قوات البلدين من المنطقة وأنها قد نشرت مراقبين عسكريين هناك في انتظار التسوية النهائية التي وافق عليها الطرفان والتي ستكون نهائية وملزمة.

وقال باسكو quot;أكدت حكومة قطر لنا أن التعاون بين البلدين والقوات القطرية جيد وأن القوات القطرية ستبقى منتشرة في كل من البلدين (على الحدود) حتى تتم تسوية النزاع بينهماquot;.