اقترحت قيادة حزب العمال الكردستاني وقف إطلاق النار ضد أنقرة إذا تحققت بعض الشروط.

لندن: أكد الرجل الثاني في قيادة حزب العمال الكردستاني حركة التمرد الانفصالية الكردية ضد تركيا، أن مقاتليه يمكنهم وقف القتال اذا تحققت بعض الشروط بينها خصوصا قبول انقرة بوقف لاطلاق النار وباجراء حوار. ومن معسكر في كردستان العراقية، قال مراد كارايلان في مقابلة مع البي بي سي تم بثها الاربعاء انه سيأمر رجاله بوقف القتال باشراف الامم المتحدة اذا وافقت تركيا على وقف اطلاق النار وعلى بعض مطالبه.

وسيشكل اتفاقا من هذا النوع اختراقا في النزاع الدائر منذ 1984 بين تركيا وحزب العمال الكردستاني واسفر عن سقوط 45 الف قتيل. وقال رئيس المجلس التنفيذي، الهيئة السياسية لحزب العمال الكردستاني quot;اذا تم حل المشكلة الكردية بشكل ديموقراطي عن طريق الحوار، فسنوقف القتالquot;.

واضاف quot;لكن اذا رفضت الحكومة التركية قبول ذلك فسنعلن استقلالquot; جنوب شرق تركياquot; حيث ينشط الحزب. وفي تصريح للبي بي سي، قال مسؤول في الحكومة التركية التي ترفض اي حوار مع حزب العمال الكردستاني وتعتبره منظمة ارهابية quot;لا نعلق عادة على التصريحات التي يدلي بها ارهابيونquot;.

ويشن حزب العمال الكردستاني هجمات شبه يومية ضد قوات الامن التركية منذ اعلان زعيمه المسجون مدى الحياة عبد الله اوجلان في ايار/مايو عدوله عن بذل الجهود لاقامة حوار مع الحكومة التركية. ويقصف الجيش التركي باستمرار مواقع المتمردين في الجبال العراقية بمساعدة الاستخبارات الاميركية.