تدرس مصر فكرة شراء طائرات روسية مقاتلة من طراز ميغ 29-م2 وسو-35.

موسكو: تجري مؤسسة quot;روس أوبورون اكسبورتquot; الروسية مشاورات تقنية مع وزارة الدفاع المصرية حول إمكانية توريد طائرات مقاتلة روسية من طراز quot;ميغ 29 - م 2quot; وquot;سو - 35quot;.

صرح بذلك سيرغي كورنيف، ممثل مؤسسة quot;روس أوبورون اكسبورتquot; الروسية لتصدير الأسلحة ورئيس الوفد الروسي المشارك في فعاليات معرض quot;فارنبورو - 2010quot; للطيران والفضاء، الذي اختتم فعالياته أمس في ضواحي لندن.

وأوضح كورنيف أن روسيا أجرت عرضاً أمام ممثلين عن وزارة الدفاع المصرية للطائرات المقاتلة من طرازي quot;ميغ 29 - م 2quot; وquot;سو - 35quot;، وتجري في الوقت الحالي مشاورات تقنية بين الجانبين.

وأشار كورنيف إلى أنه من المبكر الحديث عن محادثات بهدف توريد هذه الطائرات إلى مصر لأن بحث الموضوع ما زال في بداية الطريق.

وأضاف كورنيف أنه تم التوقيع على عقد مع الجانب المصري سيشتري بموجبه عددا من المروحيات الروسية من طراز quot;مي - 17 ف - 5quot;.

وحاليًا تملك القوات الجوية المصرية ما يقارب من 569 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة وحوالي 149 مروحية مما يجعل القوات الجوية المصرية الأكبر حجما في كل من أفريقيا والشرق الأوسط، أما بالنسبة للقدرات القتالية فتعتبر القوات الجوية المصرية الأقوى في أفريقيا وأقوى أسلحة الجو في المنطقة بعد إسرائيل وقبل تركيا، كما ورد في الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

للقوات الجوية المصرية 17 قاعدة جوية رئيسية من أصل 40 منشأة جوية رئيسية، بالإضافة إلى قواعد الاحتياط والخدمة المنتشرة في أرجاء مصر ، وأكثر من 30,000 موظف منهم 10,000 مجند. العمود الفقري للقوات الجوية المصرية هو 220 مقاتلة من نوع إف-16 فالكون الأميركية الصنع، وبذلك تكون رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات في العالم.

ظهرت القوات الجوية المصرية في الثقافة العامة عن طريق الأفلام السينمائية بشكل خاص، كما ظهرت بعض الأحداث التي شاركت فيها في أفلام أخرى مثل أيام السادات الذي تحدث في جزء بسيط منه عن استخدام جميع الطائرات الحربية وطائرات التدريب في قصف المواقع الإسرائلية.