البيرة: quot;الضيافة السويسرية في رام الله قريباquot; عبارة كتبت بالانكليزية على مدخل فندق quot;موفينبكquot; الذي يجري العمل لافتتاحه كاول فندق خمس نجوم في مدينة رام الله في الضفة الغربية في ايلول/سبتمبر المقبل. وقال المدير العام للفندق دانييل روش لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;شركة موفينبك ليس لديها اي مشكلة في الدخول الى مناطق مستقرةquot;. واضاف ان quot;الهدوء في المنطقة هو ما شجع على مواصلة العمل في الفندق للانتهاء من تجهيزه قريباquot;.

ويأتي الاعلان عن قرب افتتاح الفندق مع ارتفاع اعداد السياح الداخلين الى الاراضي الفلسطينية، وارتفاع نسبة اشغال الغرف الفندقية في مختلف الفنادق العاملة في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية وعددها 95 فندقا، حسب بيانات جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني. وتضم هذه الفنادق 4900 غرفة، واستقبلت 124 الف نزيل في الربع الاول من 2010.

وارتفعت بحسب المصدر نفسه نسبة اشغال الغرف الفندقية في الفترة نفسها 63.3% عن الربع الاول من 2009. وتحظى الفنادق في القدس الشرقية بنسبة 48% من النسبة العامة لاشغال الغرف، وتاتي بيت لحم بعدها.. ويقع الفندق الجديد، الذي يعتبر من سلسلة فنادق quot;موفينبكquot; السويسرية، على بعد امتار من مقر المجلس التشريعي، وعلى مسافة ليست بالبعيدة ايضا عن مقر الحكومة الفلسطينية، ويحتل مساحة تصل حوالي 10 دونمات.

وفي حين تتولى شركة موفينبك العالمية ادارة الفندق، تعود ملكيته الى شركة المؤسسة العربية للفنادق، وهي شركة فلسطينية. وتبلغ تكلفته الاجمالية حوالي 44 مليون دولار، حسب ما قالت كاترينا خليل مديرة الاتصالات والعلاقات العامة في الفندق.

ويحوي الفندق 172 غرفة واجنحة فندقية، ومن ضمنها ثمانية اجنحة دبلوماسية، اضافة الى مطعم ايطالي ومقهى لمدخني السيجار، ونواد خاصة بالنساء. وتبلغ تكلفة الليلة ما بين 165 و200 دولار. واطلق على قاعة كبرى من قاعات الفندق الست اسم quot; يابوسquot; وهو الاسم القديم لمدينة القدس، وقالت كاترينا خليل ان اسماء ابواب القدس اطلقت على القاعات الخمس الاخرى. واضافت ان قاعة quot;يابوسquot; تتسع لحوالي 800 شخص، وتبلغ مساحتها 660 مترا مربعا.

ويعتبر افتتاح فندق من ضمن سلسلة فنادق الموفينبك في الاراضي الفلسطينية، مؤشرا على الهدوء الذي تعيشه المنطقة منذ اندلاع الانتفاضة الثانية في العام 2000، وما اعقبها من اجتياحات اسرائيلية للمدينة. وقال مسؤول العلاقات العامة في وزارة السياحة الفلسطينية جريس قمصية لوكالة فرانس برس ان غالبية المدن الفلسطينية شهدت خلال الاعوام الثلاثة الماضية انتعاشا في انشاء وافتتاح فنادق جديدة، خاصة في مدينة بيت لحم التي شهدت افتتاح اربعة فنادق.

وقالquot;من المؤكد ان توجه المستثمرين الى قطاع الفندقة انما يعني بان لديهم شعورا بالامن والاستقرار في المنطقة، ومن المؤكد بانهم لم يقبلوا على استثمار اموالهم في فنادق كبرى الا بعد دراسات دقيقة حول الجدوى الاقتصاديةquot;. واشار قمصية الى ان غالبية الفنادق التي تم انشاؤها في الاراضي الفلسطينية تصنف ما بين 3 الى 4 نجوم، وهناك فندقان خمس نجوم خارج القدس هما انتركونتيننتال في اريحا، وفندق قصر جاسر انتركونتيننتال في بيت لحم.