قام الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا الاربعاء بزيارة ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وابدى استعداده للتحدث مع كافة الاطراف، بما فيها حركة حماس، في ختام زيارته التاريخية الى الاراضي الفلسطينية.

رام الله : افتتح لولا quot;شارع البرازيلquot; في رام الله (الضفة الغربية) حيث مقر السلطة الفلسطينية، قبل ان يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال لولا اثناء الاحتفال بافتتاح الشارع quot;اني اشعر بسعادة بالغة ان يكون شارع البرازيل قريبا من ضريح عرفات، ان ذلك يدل على المودة التي يكنها الشعب الفلسطيني حيال الشعب البرازيليquot;.

واكد لولا ايضا في مؤتمر صحافي مع الرئيس عباس، ان بلاده على استعداد للتباحث مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) للمساعدة على السلام. وقال ردا على سؤال quot;ان البرازيل على استعداد للتحدث مع الجميعquot;.

وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، تواجه مقاطعة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اللذين يعتبرانها حركة ارهابية. ودعا لولا ايضا الى انهاء الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والذي سبب ازمة دبلوماسية بين اسرائيل والولايات المتحدة، والى وضع حد للحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على قطاع غزة منذ 2007.

والزيارة الاولى التي يقوم بها الرئيس البرازيلي الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، شهدت مقاطعة وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان لخطابه في الكنيست ولمادبة العشاء الرسمية. وبحسب الصحافة المحلية، اراد ليبرمان ان يعبر عن استيائه من عدم قيام لولا بوضع زهرة على ضريح ثيودور هيرتزل مؤسس الصهيونية السياسية، في حين يشمل برنامجه في المقابل زيارة ضريح عرفات. وغادر لولا بعد ظهر الاربعاء الى الاردن في اطار جولته الاقليمية.