إستنفار الجيش اللبناني بعد إشتباكات العديسة

طلب نائب جمهوري أميركي معاقبة الجيش اللبناني على خلفية الاشتباكات مع إسرائيل الأسبوع الفائت.

واشنطن: دعا نائب جمهوري بارز في الكونغرس الاميركي الاثنين الى معاقبة الجيش اللبناني اثر الاشتباكات الحدودية التي وقعت الاسبوع الماضي مع الجيش الاسرائيلي.

وطالب النائب اريك كانتور المعروف بدفاعه عن المواقف الاسرائيلية، في بيان، الكونغرس بتجميد مساعدة بقيمة مئة مليون دولار مخصصة للجيش اللبناني طالما لم يثبت عدم تعاونه مع حزب الله.

وقال كانتور quot;ان زمن تجاهل استفزازات القوات المسلحة اللبنانية لاسرائيل وحماية حزب الله في جنوب لبنان قد ولىquot;. واضاف النائب الجمهوري محذرا quot;يجب ان لا يسير لبنان على خطين مختلفين. اذا اراد الاصطفاف مع حزب الله ضد القوى الديمقراطية والاستقرار والاعتدال فان ذلك ستكون له عواقبquot;.

واكد quot;ان على الكونغرس ان يبلغ هذه الرسالة من خلال تجميد مئة مليون دولار في 2011 لمساعدة القوات المسلحة اللبنانية حتى معرفة تفاصيل هجوم الاسبوع الماضي والتأكد من ان الجيش اللبناني لا يتعاون مع حزب اللهquot;.

واشار كانتور الى ان الولايات المتحدة قدمت منذ 2006 مساعدة عسكرية تقدر بحوالى 720 مليون دولار بغية بناء جيش يكون قادرا على لجم قوة حزب الله المتزايدة.

وتابع quot;في السنوات القليلة الماضية كانت انظار الولايات المتحدة والمجتمع الدولي متجهة الى ناحية اخرى فيما اصبحت الخطوط بين حزب الله والجيش اللبناني والحكومة ضبابيةquot;.

وكانت اسرائيل حذرت الخميس على لسان نائب وزير خارجيتها داني ايالون من خطر تصاعد تأثير حزب الله على الجيش اللبناني بعد يومين من الاشتباكات الدامية التي اسفرت عن مقتل ثلاثة لبنانيين -جنديان وصحافي- وضابط اسرائيلي على الحدود بين اسرائيل ولبنان.