اعلن الجيش اللبناني في بيان انه اطلق الاحد نيران مضاداته الارضية على طائرتين عسكريتين اسرائيليتين اخترقتا المجال الجوي اللبناني.

بيروت: اوضح البيان ان quot;طائرتين حربيتين اسرائيليتين معاديتين اخترقتا الاجواء اللبنانية على علو متوسط من فوق منطقة حاصبياquot; (جنوب شرق). واضاف البيان ان quot;المضادات الارضية التابعة للجيش اللبناني في عدد من المراكز واجبرتهما على الارتفاع والمغادرةquot;.

ويصدر الجيش اللبناني بيانات شبه يومية تشير الى انتهاكات اسرائيلية للاجواء اللبنانية ويطلق النار عندما تكون الطائرات على مرمى من مدفعيته. وتعتبر الامم المتحدة تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي 1701 الذي ادى الى وقف الاعمال العدائية بين اسرائيل وحزب الله المدعوم من سوريا وايران في تموز/يوليو 2006.

وتقول اسرائيل ان تحليق طائراتها يهدف الى مراقبة تهريب الاسلحة لحزب الله الذي تقول انه يجري عبر سوريا. وحصلت مؤخرا حرب كلامية بين الدولة العبرية ودمشق اللتين هددتا بعضهما البعض بالرد في حال نشوب نزاع. من جانبه هدد زعيم حزب الله حسن نصر الله في شباط/فبراير باستهداف البنى التحتية الاسرائيلية بما فيها مطار بن غوريون في تل ابيب اذا هاجمت اسرائيل لبنان.