توقع ناطق باسم القوات الأميركية تشكيل الحكومة العراقية quot;بعد شهر رمضان اذا لم يتم ذلك خلال العيدquot;.

واشنطن: قال الناطق باسم القوات الأميركية الجنرال ستيفن لانزا في حديث لصحيفة quot;الحياةquot; إن quot;الاستشارات ستستمر خلال شهر رمضان وستكون هناك حكومة مع نهاية رمضان اذا لم تتم خلال العيدquot;.

وحاول اعادة تأكيد ثقة الجانب الأميركي بجهوزية القوات العراقية وقدرتها على امساك الوضع الأمني بعد انسحاب القوات القتالية وبقاء 50 ألف جندي لمهمات تدريبية.

وقال: quot;عندما تركنا المدن وأوكلنا المهمات الى القوات العراقية كانت النتيجة أن العنف انخفض فيها. لسنا قلقين من الفراغ الأمني فلقد اختبرنا جهوزية القوات العراقية في أكثر من محطة بينها خروجنا من المدن وفي مراقبتها عملية الانتخاباتquot;.

ونوه لانزا بقدرات القوات الأمنية البحرية والجوية، لكنه أشار الى أن quot;أمن الحدود هو المسألة الأصعبquot;. وتحدث عن استمرار تسلل مقاتلين عبر الحدود الايرانية-العراقية وانخفاض هذه النسبة عبر الحدود مع سوريا.

وأبدى قلقا خاصا من دعم ايران لميليشيات مثل quot;كتائب حزب الله، وقيام هؤلاء بهجمات تزامنا مع عمليات الانسحابquot;. أما عن تنظيم quot;القاعدةquot; فقال إن quot;الشبكة تضررت كثيرا وليس بوسعها التواصل مع القاعدة خارج العراقquot;.