طالب مسؤول اميركي اسرائيل بالكف عن التستر على ترسانتها النووية كما فعلت الهند وباكستان.

واشنطن:
طالب عضو في مركز العمل الوقائي بمجلس العلاقات الخارجية الأميركي ميكا زينكو، إسرائيل بالكف عن التستر على ترسانتها النووية.

وقال زينكو في مقالة بصحيفة لوس أنجلوس تايمز إن الوقت قد حان كي تخرج إسرائيل من قمقمها، فبعد خمسة عقود من التستر على برنامجها النووي دون الإقرار بوجوده يتعين على تل أبيب أن تعلن عنه وتقدم معلومات بشأن أسلحتها النووية، مشيرُا الى ان هذا التستر لا يصب في مصلحتها.

واضاف انه رغم أن سلاح إسرائيل النووي كان سرا مفتوحا لمدة طويلة، فإن التدقيق الدولي غير المسبوق الذي سيأتي في السنوات القادمة سيجعل الدفاع عن quot;هذا التعتيم النوويquot; أمرا متعذرا وان إسرائيل من خلال ادعائها بأنها قوة غير نووية تضع نفسها في قفص المنبوذين.

واشار زينكو الى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية بالإجماع على قرار 1995 التي تدعو إلى خلو منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، ودعوة إسرائيل إلى التوقيع على المعاهدة ووضع جميع منشآتها النووية في إطار ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وطالب اسرائيل بتقديم معلومات شفافة بشأن حجم قدراتها النووية والتحكم بها والخصائص النووية الأمنية، كما فعلت الهند وباكستان وهو ما يطمئن المجتمع الدولي.