قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعرب الرئيس الاسرائيلي من صوفيا عن ثقته في إمكان استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين quot;في اسرع وقت ممكنquot;.

صوفيا: قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء من صوفيا quot;علينا الانتقال من مفاوضات الممكن الى المفاوضات المباشرة. امل ان يتحقق ذلك في اقرب وقت وبالسرعة التي ارجوهاquot; ملاحظا quot;تقدما ايجابياquot; في العلاقات بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

وانطلقت مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في ايار/مايو بوساطة اميركية من خلال مبعوث واشنطن الى الشرق الاوسط جورج ميتشل. وتحدث مسؤولون فلسطينيون الثلاثاء عن تقدم في مسار المفاوضات المباشرة مع اسرائيل خلال زيارة ميتشل الى رام الله في الضفة الغربية.

وتطالب السلطة الفلسطينية بضمانات تتعلق بتجميد الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة خصوصا في القدس الشرقية، وبقضايا امنية وكذلك ترسيم الحدود للدولة الفلسطينية المستقبلية. وعلقت المفاوضات المباشرة منذ الهجوم الاسرائيلي على حركة حماس في قطاع غزة في شتاء 2008-2009.

واكد بيريز الاربعاء ان اسرائيل quot;تركت غزة بمحض ارادتها ولا ترغب في العودة اليها اذا ما اعلن شعب غزة وقادتها انهم ضد الارهابquot;. وقال الرئيس الاسرائيلي ردا على امكان استضافة بلغاريا لمفاوضات سلام اسرائيلية - فلسطينية، انه quot;لا يستطيع تصور مكان افضل لذلكquot;.

وكثفت صوفيا اتصالاتها مع اسرائيل والسلطة الفلسطينية خلال الاشهر الماضية. وتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى بلغاريا في 13 تموز/يوليو. كما زار رئيس الحكومة البلغاري بويكو بوريسوف اسرائيل والاراضي الفلسطينية في كانون الثاني/يناير .

من جهة اخرى وجه بيريز تحية الى بلغاريا، حليفة المانيا في الحرب العالمية الثانية، بسبب انقاذها 48 الف يهودي من الموت في المعتقلات النازية. وكانت بلغاريا والدانمارك الدولتان الاوروبيتان الوحيدتان اللتان انقذتا سكانهما اليهود من الزج بهم في المعتقلات النازية خلال الحرب العالمية الثانية.