باريس: قالت فرنسا اليوم إنها تنتظر من الحكومة السودانية احترام اتفاقها مع الأمم المتحدة وضمان وصول المنظمات غير الحكومة إلى النازحين في إقليم دارفور، بعد معلومات عن منع منظمات من دخول مخيم كلمة.

وذكرت المتحدثة المساعدة باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج ان الحكومة السودانية وقعت اتفاقاً مع الأمم المتحدة في آذار/مارس، وقالت quot;كالأمم المتحدة ننتظر من السودان احترام الاتفاق وضمان وصول المنظمات غير الحكومية إلى النازحين في إقليم دارفورquot;غربي البلاد.

وأضافت quot;ننتظر أيضاً من السلطات السودانية تعاوناً كاملاً مع القوات المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ونثق بمبعوث الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ابراهيم قمباري، الذي يقيم حواراً دائماً مع السلطات السودانية لتحترم صلاحيات قوة حفظ السلام المشتركة دون أية إعاقة لممارسة مهامهاquot;، وفق تعبيرها.

ونوهت الخارجية الفرنسية بأن قوة حفظ السلام المشتركة أنشئت بموجب القرار 1769، الذي تبناه مجلس الأمن في 31 تموز/يوليو 2007، تحت الفصل السابع، وذكرت أن الحكومة السودانية وافقت على نشر القوات وأن مهمتها تسمح لها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة في مناطق انتشارها لتسهيل تطبيق اتفاق السلام في دارفور ومنع الاضطرابات وحماية المدنيين.