الخرطوم: حذر باغان اموم القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردو الجنوب سابقا) الخميس من ان مفوضية استفتاء جنوب السودان quot;مشلولةquot; والاقتراع مهدد اذا لم تنشط في غضون quot;اسبوعينquot;.

وقال اموم quot;اذا لم تتمكن مفوضية الاستفتاء من تسوية المشاكل التي تواجهها في غضون اسبوعين فسوف يقتل الاستفتاء وستكون المفوضية مسؤولةquot;. وسكان جنوب السودان مدعوون في التاسع من كانون الثاني/يناير الى استفتاء حول استقلالهم قد يؤدي الى انقسام اكبر بلد افريقي.

وصادق النواب السودانيون في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2009 على قانون ينظم تشكيل المفوضية المسؤولة عن تنظيم هذا الاستفتاء ويحدد صلاحياتها. وكان يفترض نظريا تعيين المفوضية مطلع 2010 لكنها تشكلت نهاية حزيران/يونيو الماضي. ولم يتفق اعضاؤها على تعيين الامين العام واكد اموم ان quot;المفوضية الان مشلولةquot;.

وينص قانون الاستفتاء على وجوب نشر quot;اللائحة النهائيةquot; للاشخاص الذين يحق لهم الاقتراع قبل quot;ثلاثة اشهرquot; من الاستفتاء اي في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر المقبل. لكن المفوضية لم تبدا عملية تسجيل الناخبين المعقدة والتي يتوقع ان تستمر عدة اسابيع. وقد اعلن طارق عثمان الطاهر مقرر مفوضية استفتاء جنوب السودان هذا الاسبوع انه quot;وفقا لتقديرات الجدول الزمني الذي حدده قانون الاستفتاء فان الفترة المتبقية لا تكفي لقيام الاستفتاءquot;.