جوبا: قتل مسلحون مجهولون 23 شخصا في كمين نصبوه نهاية الاسبوع لشاحنة في ولاية الوحدة النفطية جنوب السودان، على ما اعلن مسؤول عسكري الاربعاء. وصرح ملاك ايوين اجوك لوكالة فرانس برس المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمرد سابقا والذي يقود حاليا جيش جنوب السودان ان quot;المسلحين هاجموا شاحنة في جنوب بنتيوquot;.

واضاف المسؤول quot;بحسب قواتنا على الارض قتل 23 شخصا بما في ذلك ضباط شرطةquot;، مؤكدا ان اعمال العنف وقعت الاحد في منطقة كوش على بعد 70 كلم جنوب شرق مدينة بنتيو. وتابع ان quot;ثمانية اشخاص اخرين جرحوا لكننا سيطرنا على الوضعquot;.

وقال اجوك ان هوية المهاجمين مجهولة لكن جيش الجنوب يعتقد انهم قد ينتمون الى ما تبقى من quot;ميليشياquot; غالواك غاي العقيد السابق الذي تمرد على السلطة الجنوبية في ولاية الوحدة بعد الانتخابات الوطنية في نيسان/ابريل. واكد جيش جنوب السودان في حزيران/يونيو ان رجال غالواك غاي فروا من ولاية الوحدة الى ولاية كوردوفان الجنوبية المتاخمة.

وقال المتحدث العسكري ان quot;تمرد غالواك انتهى لكن قد يكون بعض رجاله ما زالوا يفتعلون المشاكلquot;. وتقع ولاية الوحدة النفطية على الحدود مع شمال السودان وشكلت احدى النقاط الساخنة في انتخابات نيسان/ابريل.

وما زالت هذه المنطقة تتسم بالحساسية مع اقتراب موعد الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان المقرر اجراؤه في كانون الثاني/يناير المقبل. ويشكل الاستفتاء نقطة محورية في اتفاق السلام المبرم عام 2005 الذي انهى حربا اهلية تجاوزت العقدين بين الشمال حيث الاكثرية مسلمة والجنوب المسيحي باغلبيته، واسفرت عن مليوني قتيل.

من جهة اخرى اعلن مسؤولون جنوبيون الثلاثاء عن توقيف عناصر من تمرد جورج اثور الضابط الرفيع الذي انقلب على السلطة الجنوبية بعد انتخابات نيسان/ابريل. واحتلت هذه المسألة الاربعاء صفحات صحف الخرطوم فيما يناقش مسؤولو الشمال والجنوب الاشكاليات الاستراتيجية التي ينبغي معالجتها لضمان مرحلة انتقالية سلمية عقب استفتاء كانون الثاني/يناير.