أكدت دائرة الخدمة الدولية في إذاعة quot;بي بي سيquot; البريطانية الاثنين ان السلطات السودانية علقت خدمتها باللغة العربية على الموجة اف.ام في اربع مدن من شمال السودان.

لندن: قالت بي.بي.سي في بيان لها ان quot;خدمة بي.بي.سي الدولية تبلغت قرار الحكومة السودانية تعليق خدمات بي.بي.سي بالعربية اعتبارا من التاسع من اب/اغسطس في اربع مدن بشمال السودان (الخرطوم وبورت سودان وواد مدني والابيضquot;.

واضاف البيان ان quot;بي.بي.سي اجرت وما زالت تجري مناقشات مع الحكومة السودانية من اجل مواصلة البث على موجة اف.ام اذا كان ذلك ممكناquot;. واعرب جيري تيمينز مسؤول بي.بي.سي في افريقيا عن quot;الامل في التمكن في وقت ما من مواصلة البثquot; مؤكدا quot;اننا مصابون بخيبة امل كبيرةquot;.

وما زالت خدمة بي.بي.سي بالعربية متوفرة في شمال السودان عبر موقعها من الانترنت. ويبلغ عدد المستمعين الى بي.بي.سي في السودان اربعة ملايين شخص. ولم توضح بي.بي.سي سبب هذا التعليق. واعلنت وزارة الاعلام السودانية في بيان ان quot;التعليق ليس له علاقة بالاخبار التي تبثها بي.بي.سي من السودانquot;.

وتاخذ السلطات السودانية على الاذاعة الشهيرة انها ادخلت بطريقة غير قانونية الى البلاد تجهيزات تقنية عبر الحقيبة الدبلوماسية البريطانية كما افاد البيان. كذلك اخذت الخرطوم على بي.بي.سي انها قامت بنشاطات تدريب عبر خدمة بي.بي.سي تراست دون التوصل الى quot;اتفاق نهائيquot; مع الوزارة.

واخيرا، اخذت الحكومة السودانية على بي بي سي بثها انطلاقا من جوبا، عاصمة جنوب السودان ذات الحكم الذاتي من دون موافقة الحكومة المركزية في الخرطوم. وتعتبر بي.بي.سي على موجة اف.ام من اهم مصادر الاخبار في السودان، اكبر بلد افريقي الذي يعد اربعين مليون نسمة تتحدث اغلبيتهم بالعربية.