ردت روسيا اليوم على مخاوف الاوروبيين من نشرها منظومة quot;س ـ 300quot; في أبخازيا واكدت ان المشروع قديم ويحمل طابعا دفاعيا بحتا.

موسكو: أعلنت روسيا اليوم أن نشر منظومة الصواريخ quot;س ـ 300quot; على الاراضى الابخازية ليس جديدا بل تم وضعها قبل عامين.

وقال مصدر فى الكرملين إن بلاده قامت منذ عامين بنشر منظومة الدفاع الجوي من طراز quot;س ـ 300quot; على الأراضي الأبخازية وان موسكو ابلغت حينها الشركاء في الغرب بهذه الخطوة أوضح مصدر في الكرملين أن ما حصل مؤخراً هو مجرد عملية تغيير لمكان مرابطة هذه المنظومة في أبخازيا.

من جهته قال أندري نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم إن منظومة الدفاع الجوي quot;س ـ 300quot; تقوم بمهمة دفاعية ولا تخالف أي التزامات دولية.

وأكد نيستيرينكو أن المنظومة quot;س ـ 300quot; نصبت ضمن القاعدة العسكرية الروسية في أبخازيا وتحمل صفة دفاعية بحتة ولا يمكن أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة كما أن وجودها لا يخالف التزامات روسيا الدولية.

وكان الجنرال ألكسندر زيلين، القائد العام لسلاح الجو الروسي قد أعلن في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن القوات الجوية الروسية نشرت على أراضي أبخازيا منظومة للدفاع الجوي من طراز quot;س - 300quot; التي ستعمل إلى جانب وسائط الدفاع الجوي التابعة للقوات البرية الروسية على حماية سماء أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.