روما: أكد وزير الداخلية الايطالي روبيرتو ماروني نجاح سياسة الحكومة في التصدي لمشكلة هجرة المتسللين الى ايطاليا عبر مياه البحر الأبيض المتوسط بنسبة تقارب 90 في المئة.

وقال ماروني في تصريحات صحافية ان عمليات انزال المتسللين على السواحل الايطالية تراجعت في الفترة من أول أغسطس 2009 الى نهاية يوليو الماضي الى 3499 متسلل أي بنسبة 88 في المئة من مجموع عدد المتسللين خلال الاثنى عشر شهرا السابقة والذي بلغ 29 ألف متسلل.

وأوضح أن عمليات وصول مراكب المتسللين الى جزيرة (لامبدوزا) التي كانت المقصد الرئيس للمتسللين انعدمت خلال الفترة المذكورة.

وفيما اعتبر أن هذه النتائج التي حققتها حكومة بيرلسكوني اليمينية التي وضعت قضية التصدي للهجرة على رأس أولوياتها بمثابة دليل على quot;أن اتفاقية التعاونquot; بشأن وقف انطلاق المتسللين من سواحلها تؤتي بثمارها اعلن وزير الداخلية عن عزمه تمديد فترة العمل بالاتفاقية على بلدان أخرى مثل تركيا واليونان.

وفي هذا السياق ذكر ماروني الذي استعرض كذلك النتائج التي حققتها الحكومة في مكافحة عصابات الجريمة المنظمة أن ايطاليا تمكنت منذ بداية عام 2010 الحالي من اقصاء تسعة آلاف مهاجر متسلل واعادتهم الى بلدانهم الأصلية.

وكانت منظمة (كاريتاس) العالمية الكاثوليكية أكدت الأسبوع الماضي بعد وصول أفواج جديدة من المتسللين على سواحل الجزر الايطالية quot;ان تدفق المتسللين مستمرquot;.

وانتقدت كاريتاس المزايدة السياسية على قضية الهجرة والطابع الأمني الصرف في مواجهة التسلل لافتة الى أن النسبة الأعظم والتي تعادل 80 في المئة من أعداد المتسللين تصل ايطاليا عن طريق البر.

واعتبرت المنظمة أنه على الرغم من حزم الاجراءات الأمنية والاتفاقيات، فان ايطاليا تشهد تزايد أعداد المقيمين بشكل غير قانوني بنحو يدعو للقلق.