أمر المالكي بتشكيل لجنة تحقيق في التفجير الذي إستهدف متطوعين في وزارة الدفاع العراقية.

بغداد: امر رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل لجنة تحقيق رفيعة المستوى لكشف ملابسات التفجير الانتحاري الذي استهدف متطوعين قرب وزارة الدفاع العراقية في باب المعظم.

وقال اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد quot;ان التفجير الارهابي يحمل بصمات القاعدة من ناحية توقيته واسلوبه واختياره للهدفquot;.

واضاف quot;اسلوب التفجير كان بحزام ناسف وهو اسلوب القاعدة والهدف متطوعين والوقت الساعات الاولى للصباح وهذه هي البصمات التي تدل على ان التنظيم وراء هذا الاعتداء فضلا عن المعلومات الاستخبارية التي توفرت لنا وتؤكد تورط التنظيم بالتفجيرquot;.

وتابع عطا قائلا quot;لا ننفي وجود خلل قد يكون في اختيار مكان التجمع او الاجراءات الامنية المتخذة وان لجنة التحقيق سوف تتوصل الى كشف التقصيرquot;.

من جهته قال طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقية المنتهية ولايته quot;ان الحكومة مطالبة بتقديم تفسيرات مقنعة لتساؤلات المواطنين عن سبب الخروقات الأمنية الكارثيةquot;.

وقال الهاشمي في بيان quot;اليوم تسلل المجرمون من بين الصفوف فسفكوا دماء عراقية زكية بلا أدنى مبرر نتيجة شيوع حالة الغفلة والاسترخاء من جانب الأجهزة الأمنية وغياب المعلومات الاستخبارية اللازمة لاجهاض الارهاب قبل حدوثهquot;.

ومات نحو ستين شخصا اليوم واصيب المئات عندما فجر مهاجم انتحاري نفسه وسط تجمع للمتطوعين قرب مركز تطوع في مبنى وزارة الدفاع القديم في منطقة (الميدان) وسط بغداد.