طالباني مجتمعا مع فولتمان

أكد طالباني أن العراقيين مصممون على بذل كل الجهود الممكنة لاجتياز الأزمة السياسية الراهنة وتشكيل حكومة شراكة وطنية فيما دعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فولتمان القادة العراقيين الى العمل للتغلب على المشاكل والاختلافات التي تعرقل الإسراع في تشكيل حكومتهم المنتظرة.

بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان خلال اجتماعهما في بغداد اليوم آخر ما توصلت إليه الحوارات السياسية الجارية بين الكتل والقوى العراقية الفائزة في الإنتخابات.

وأوضح أهمية العمل الجاد لتسريع الخطوات quot;التي من شأنها تشكيل الحكومة المقبلة التي ينتظرها الشعب العراقي بفارغ الصبر من أجل القيام بالمهام التي ستوكل إليها في مجال توسيع دائرة الخدمات الأساسية وترسيخ الأمن والاستقرار والإرتقاء بالبلد في كل المجالات الحيوية فضلاً عن تدعيم علاقات العراق بدول الجوار والمنطقة وسائر دول العالمquot; كما نقل عنه بيان رئاسي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه.

واشار الرئيس طالباني الى أهمية العراق ومكانته في المنطقة quot;وضرورة دعم مسيرته الديمقراطية من قبل الدول الصديقة، مؤكداً أن نجاح التجربة العراقية سياسياً وديمقراطياً وتنموياً سينعكس إيجاباً على المنطقة برمتها كون العراق بلداً غنياً بتاريخه ورجالاته وثرواته وتصميم شعبه على بناء مستقبل زاهر يؤمن الحياة الحرة الكريمة للأجيال القادمة؟

بدوره أطلع فيلتمان الرئيس طالباني على فحوى لقاءاته مع القادة السياسيين العراقيين خلال الايام الثلاثة الماضية وأهم ما استنتجه من محادثاته معهم متمنياً عليه الاستمرار بدوره المحوري والذي وصفه بالجامع لتلك القوى والمكونات المتعددة.

وأشار فيلتمان إلى أن الولايات المتحدة الأميركية ستبقى تنظر إلى العراق بعين الإهتمام والإلتزام بمساندة شعبه ودعم ديمقراطيته المتنامية. واكد تطلع الحكومة الأميركية لان يعمل القادة السياسيون العراقيون سوية من أجل التغلب على المشاكل والاختلافات التي تعرقل الإسراع في تشكيل الحكومة.

وتأتي هذه المباحثات في وقت كشفت مصادر مطلعة عن ان فيلتمان يحمل خلال زيارته الحالية لبغداد مقترحا بتقارب ائتلافي العراقية ودولة القانون لتشكيل الحكومة وعدم ضرورة تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة المقبلة. وقالت ان فيلتمان حث دولة القانون والعراقية على ضرورة التقارب للاسراع بتشكيل الحكومة لكن الملفت للنظر انه لم يصر في هذه الزيارة على ضرورة تولي المالكي رئاسة الحكومة المقبلة مثلما اصر الوفد الاميركي السابق الذي زار العراق قبل اسابيع برئاسته ايضا وطلب تولي المالكي رئاسة الحكومة على اساس تقاسم الصلاحيات.

واضافت المصادر ان عدم الاصرار على تولي المالكي رئاسة الحكومة مرة ثانية يعد مؤشرا على وجود توجه جديد لدى السياسة الامريكية تجاه رئاسة الحكومة المقبلة. واشارت الى ان المسؤول الاميركي اكد على ضرورة ان ياخذ الاستحقاق الانتخابي دوره في عملية تشكيل الحكومة وبمشاركة جميع الاطراف السياسية. وقالت ان هذا التغير في الموقف الامريكي جاء بعد اجتماع عقده الرئيس الاميركي اوباما قبل زيارة فيلتمان الى العراق مع المسؤولين الاميركان الذين زاروا العراق.