أسامة مهدي من لندن: يبدأ ارئيس العراقي جلال طالباني يوم غد السبت زيارة غير رسمية الى مصر للقاء الرئيس حسني مبارك للاطمئنان على صحته ومناقشة تطوير علاقات بلديهما. وقال مصدر في السفارة العراقية في القاهرة اليوم أن الرئيس طالباني سيلتقي خلال زيارته القصيرة لمصر التي تستمر يوما واحداً مع الرئيس مبارك للاطمئنان على صحته بعد العميلة الجراحية التي أجريت له مؤخرا في ألمانيا.

لكن مصادر عراقية توقعت ان يتناول اجتماع الرئيسين بحث العلاقات بين بلديهما وسبل تعزيزها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية. وكان طالباني بعث الى مبارك امس الاول رسالة تهنئة لمناسبة عيد ميلاده قال فيها quot; اتنمنىً لكم الصحة الوافرة والعمر الطويل لمواصلة سجل الخدمات الجلى التي أسديتموها وتسدونها لبلادكم جمهورية مصر العربية الشقيقة، ولقضية الإستقرار والسلام والإزدهار في منطقة الشرق الأوسط والعالمquot;.

واضاف quot;أنتهز الفرصة لأؤكد لكم، أيها الأخ العزيز، حرص العراق على توثيق وتوسيع الروابط مع بلادكم في الميادين السياسية والإقتصادية والثقافية وغيرها معرباً في الوقت ذاته عن الأمل في أن جهودنا المشتركة وإتصالاتنا المباشرة سوف تسهم في خدمة هذا الغرض النبيلquot;.

وكانت مصر اعادت سفيرها الى العراق اواخر العام الماضي لكن مقر السفارة تعرض الشهر الماضي لتفجير انتحاري ادى الى مقتل عدد من حراسه الامنيين العراقيين مما دفع بالسفير الى تأكيد عدم الرضوخ للارهاب مشددا على مواصلة مهمته في العراق.

وسيلتقي الرئيس العراقي ايضا خلال وجوده في القارة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير خارجية مصر احمد ابو الغيط لبحث سبل تطوير العلاقات إضافة إلى التطورات التي تشهدها الساحة العراقية بحسب وكالة انباءquot;اكانيوزquot; الكردية.