قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد طالباني ان الحوارات واللقاءات بين الأطراف السياسية متواصلة بغية الاتفاق على برنامج مشترك.

بغداد: اكد الرئيس العراقي جلال طالباني ان الحوارات واللقاءات بين الأطراف السياسية لا سيما المعنية بتشكيل الحكومة المقبلة المبنية على أساس الشراكة الوطنية الحقيقية متواصلة بغية الاتفاق على برنامج مشترك وازالة المعوقات وصولا الى حل مناسب وواقعي لاخراج البلد من الازمة الحالية.

جاء ذلك خلال استقبال طالباني وفدا من الكونغرس الاميركي حيث استعرض معه الاوضاع في العراق وجهود تشكيل الحكومة المقبلة. وقال بيان لرئاسة الجمهورية ان الوفد ضم الأعضاء في الكونغرس جون ماكين وجوزيف ليبرمان وليندسي غراهام ومارك اودال فضلا عن اركان السفارة الأميركية في بغداد.

واضاف البيان quot;ان طالباني استعرض في اللقاء الذي حضره روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء وهوشيار زيباري وزير الخارجية ومسوؤلون آخرون الأوضاع العراقية الراهنة في المجالات السياسية والأمنية والاقتصاديةquot;. وأشار طالباني الى طبيعة الاجراءات والخطوات الدستورية المقبلة لانتخاب رئاسة مجلس النواب ورئيس الجمهورية ومن ثم تكليف رئيس الوزراء المرشح بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي ما يخص الوضع الأمني اوضح طالباني ان القوات العراقية وعلى رغم الصعوبات ماضية في ترسيخ الامن والاستقرار وضرب قوى الارهاب وتجفيف مواردها.

ولفت الى quot;اننا ورثنا بلدا مدمرا على كل المستويات لذا نحن بحاجة الى وقت كاف لنضمد الجراح وبناء ما دمره النظام الصدامي كون ذلك النظام كان نظاما خطرا على العراق والشرق الأوسط والعالم برمته ونحن على الطريق لبناء عراق ديمقراطي يقوم على أساس المواطنة وتقديم الخدمات للمواطنين ونشر قيم التسامح والتعايش السلمي بين ابنائه واقامة أفضل العلاقات مع جيران العراق ودول الاقليم والعالم لأننا نؤمن بأن أسوأ نظام ديمقراطي خير من أحسن نظام دكتاتوريquot;.

وشدد على quot;ان العراق بعد تشكيل الحكومة وتجاوز هذه المرحلة الحساسة سينهض قويا وقادرا على مواجهة التحدياتquot;. وذكر البيان quot;ان السيناتور جون ماكين شكر طالباني على حسن الاستقبال مشيرا الى أنهم لمسوا حرص العراقيين على اجتياز هذه المرحلة الصعبة وأثنى على جهود الرئيس طالباني الحكيمة في هذه المرحلة لجمع العراقيين وتوحيد كلمتهم على برنامج وطني شامل مثمنا مواصلة جهوده في هذا المضمارquot;.

واكد ماكين quot;ان الولايات المتحدة تتطلع لتشكيل حكومة جديدة للانتقال الى المرحلة المقبلة وانها مستمرة في دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق وتسعى الى توسيع العلاقات بين البلدين في المجالات كافةquot;.