الخرطوم: بدأ المبعوث الا ميركي الخاص للسودان سكوت غريشن اليوم مباحثات مع المسؤولين السودانيين هنا بشأن التحضير لاجراء الاستفتاء على تقرير المصير لسكان جنوب السودان المقرر في يناير المقبل.

واستهل المبعوث غريشن المباحثات بعقد لقاء مطول مع رئيس مفوضية الاستفتاء محمد ابراهيم خليل ووزير الدولة للشؤون الانسانية مطرف صديق. وقال رئيس المفوضية خليل انه قدم للمبعوث الأ ميركي شرحا وافيا حول مسألة ضيق الوقت التي يمكن أن تؤثر على اجراء الاستفتاء في تاريخه المحدد.

وقال بيان للسفارة الأ ميركية بالخرطوم ان غريشن سيلتقي خلال زيارته للسودان بعدد من كبار قادة الحكومة السودانية والحركة الشعبية لبحث تنفيذ اتفاق السلام الشامل وتحضيرات الاستفتاء الى جانب مناقشة القضايا المتعلقة بفترة ما بعد تطبيق اتفاقية السلام الشامل.

واضاف البيان ان غريشن سيقوم بتوسيع نطاق الحوار بشأن القضايا الأمنية وتخفيف حدة الصراعات والتخطيط لمرحلة ما بعد الاستفتاء كما سيناقش الأوضاع الأمنية والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في دارفور.
يشار الى انه وبموجب اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 سيتم اجراء استفتاء على تقرير المصير لسكان الجنوب على خياري الاستمرار في الوحدة مع الشمال او الانفصال وذلك في التاسع من يناير 2011 .