جددت إسرائيل الاعلان عن عزمها منع أي سفينة من الوصول الى غزة فيما دعا باراك لبنان الى منع إبحارquot;مريمquot;.

Activitists of Mariam ship that plans to sail ...

ناشطات يستعدن للابحار على متن سفينة مريم

نيويورك: حذرت سفيرة اسرائيل لدى الامم المتحدة غابرييلا شاليف من ان اسرائيل تحتفظ لنفسها بحق استخدام quot;كل الوسائل اللازمةquot; لمنع سفينة مساعدات انسانية تقل ناشطين رافضين للحصار على قطاع غزة، من الدخول الى القطاع.

وفي رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اكدت غابرييلا شاليف ان المجموعة المنظمة لرحلة السفينة quot;يشتبه في انها على علاقة بمنظمة حزب الله الارهابيةquot;.

واشارت الى انه رغم ان المنظمين على علم تام بالقنوات الرسمية المسموح لها بارسال المساعدات الى قطاع غزة فانهم quot;يسعون الى اثارة مواجهة والى تصعيد التوتر في منطقتناquot;.

واضافت quot;نظرا لوضع النزاع المسلح الحالي بين منظمة حماس الارهابية ودولة اسرائيل (...) تحتفظ اسرائيل لنفسها، ووفقا للقانون الدولي، بالحق في استخدام كل الوسائل اللازمةquot; لمنع هذه السفينة من quot;انتهاك الحصار البحري على غزةquot;.

وفي وقت سابق اليوم هدد ايهود باراك وزير الجيش الاسرائيلي quot; باعتراض السفينة مريم التي تحمل مساعدات انسانية لاهل قطاع غزة وتحويل مسارها الي ميناء quot;اشدودquot; اذا اصرت على الوصول الى شاطىء غزةquot;.

وقال باراك في تصريح اذاعه راديو صوت اسرائيل اليوم ان quot;اسرائيل ستسمح للسفينة بالوصول الى مصر أو الى ميناء اشدود وستوافق على نقل المساعدات الانسانية المرسلة الى الفلسطينيين بعد اخضاعها لتفيتش أمني ولكنها ستكون مضطرة لاعتراض السفينة وتحويل مسارها الى ميناء أشدود اذا أصرت على الوصول الى شاطئ غزة.

وطلب من جهات في المجتمع الدولي التأثير على لبنان ليتحمل مسؤولياته ويمنع ابحار السفينة الى قطاع غزة..وقال ان هذه الرحلة لا تحمل طابعا انسانيا بل تعتبر استفزازا معاديا يهدف الى quot;مساعدة تنظيم ارهابي يسعى لقتل واصابة مواطنين اسرائيليينquot;.

بدوره، اعلن وزير النقل اللبناني غازي العريضي ان quot;لا ضماناتquot; بان سفينة مريم ستتوجه الاحد الى قبرص لان السلطات القبرصية لم تعط الموافقة لسفرها الى القطاع المحاصر.

وقال العريضي في تصريح لوكالة فرانس برس quot;ليس هناك ضمانات بانهم سيسافرون الاحد لان قبرص لم تعط الموافقةquot; للسفينة لكي ترسو في موانئها او بعبور مياهها الاقليمية باتجاه غزة. واضاف العريضي quot;ما يعنينا هو مصلحتنا الوطنية نحددها نحن ونتخذ القرارات التي نراها مناسبة ونمارس سيادتنا على ارضنا ونتخذ القرارات التي تحمينا. اما اسرائيل فهي دولة عدوة موصوفة بممارسات الارهابquot;.

وكانت منظمة الرحلة سمر الحاج اعلنت الخميس ان السفينة تنوي الابحار الى قبرص الاحد وعلى متنها مناصرون للقضية الفلسطينية بهدف التوجه الى غزة لكسر الحصار الاسرائيلي. وذكرت الحكومة القبرصية الجمعة في بيان بانها لا تزال تمنع السفن من التوجه من موانئها الى غزة.

وكان الجيش الاسرائيلي شن هجوما في 31 ايار/مايو الماضي على اسطول مساعدات دولي كان متجها الى غزة ما ادى الى مقتل تسعة ركاب اتراك.