صنعاء : كشفت إحصائيات رسمية ارتفاع كمية إنتاج البن في اليمن أواخر العام الماضي إلى (18924) طنا بزيادة قدرها (136) طنا عن العام السابق 2008م في حين بلغت القيمة الإجمالية للمحصول النقدي أواخر العام الماضي (23) مليون و (26) ألف ريال يمني بزيادة قدرها (8) ملايين عن العام السابق له.

ويأتي الارتفاع الطفيف في حجم كميات الإنتاج ومبيعات محصول البن في وقت تجري الحكومة اليمنية تحضيراتها لتنظيم واستضافة المؤتمر العالمي الثاني للبن العربي الطبيعي المقرر انعقاده منتصف ديسمبر2010م
.
وتقدر المساحة الزراعية المخصصة للبن حالياً في أنحاء اليمن بنحو (34497) هكتارا ويزرع في الوديان حيث المناخ الدافئ والرطب وفي السفوح والمدرجات الجبلية وعلى ارتفاعات من 700 الى 2400 متر فوق سطح البحر.

ويأتي البن من أماكن مختلفة من اليمن ما يجعله ذو نكهات مميزة ومذاق ليس له منافس في اللذة والأصالة والتي تختلط تلقائيا مما يجعلها تنتج رائحة جميلة ومذاق أجمل.
وتعد نكهة البن اليمني بالنسبة إلى الكثير من الناس في العالم مميزة ويصفونها عادة بأنها خمرية المذاق ويرجع ذلك إلى أن الكثير من المزارعين يقومون بخزن حبات البن في مخازن أرضيات حجرية إلى أن يحتاجون إلى بعض ما يعوزهم من النقود. لذلك تصبح نكهة البن خمرية فخبراء الذوق اليمنيين يستمتعون بذلك كثيرا لان البن في كثير من الأحيان عندما يتم تخزينه جيدا يؤدي إلى أن تكون حبيباته إلى حد ما رقيقة وذات نكهة لاذعة .

يذكر أن اليمن وصفت منذ الأزلببلد البن، فالبن اليمني حمل اسم اليمن إلى جميع بلدان العالم ،فاليمن كانت أول من قام بتصدير البن قبل 300 ونيف سنة.