Iran transfers fuel into its first nuclear power ...

ذكر خبراء نوويون اسرائيليون ان تشغيل مفاعل quot;بوشهرquot; الايراني النووي يوم امس لا يعني ان ايران باتت قريبة من انتاج قنبلة نووية.

القدس: جاء في صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الاسرائيلية اليوم انه في الوقت الذي تبدي فيه اسرائيل قلقها من تشغيل مفاعل بوشهر النووي الا ان الخبراء يرون ان هذه المنشأة هي في واقع الامر quot;شكلت انجازا روسياquot;.

ويرى الخبراء ان طهران ستواجه مصاعب في خداع موسكو من خلال استغلال المخلفات النووية للمفاعل لانتاج وتطوير اسلحة نووية. ويتوقع الخبراء أن الامر سوف يستمر شهورا عدة قبل ان يصبح بامكان هذا المفاعل انتاج الكهرباء فيما سيعمل الروس على فحص الموقع باستمرار والاشراف عليه في المستقبل للتأكد من ان ايران لن تستخدم المخلفات النووية منه.

واعتبروا ان تشغيل هذا المفاعل يشكل بالفعل خطوة مهمة بالنسبة للبرنامج النووي الايراني وهو نظريا سيكون مفيدا لجهود طهران للحصول على سلاح نووي غير ان طهران لن تكون قادرة على تحقيق هذا-على حد اعتقادهم- . ووفق الاتفاق الروسي الموقع مع ايران بشأن هذا المفاعل تلتزم موسكو بتزويد طهران بالوقود النووي لتشغيل المفاعل على ان يتم هذا الامر تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة النووية.

وكانت إسرائيل انتقدت تدشين المفاعل الايراني ..وحثت الاسرة الدولية على ممارسة المزيد من الضغوط على ايران لثنيها عن مواصلة أعمال تخصيب اليورانيوم . وقال المتحدث باسم الخارجية quot;انه لا يعقل ان تستفيد دولة خارج معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي وخارقة للقرارات الاممية وقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية من استخدام الطاقة النوويةquot;.