Pakistan army soldiers rescue villagers from ...

واشنطن: وعدت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بتقديم 700 مليون دولار لمساعدة باكستان على معالجة تبعات الفيضانات المدمرة التي شهدتها، على ما اعلن الاثنين مسؤول اميركي.

وقال دان فلدمان، مساعد الممثل الخاص للولايات المتحدة في افغانستان وباكستان، ان اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس شكّل quot;لحظة محفزة في ما يتعلق بمساهمات الدول الاخرىquot;.

واضاف في تصريح للصحافيين: quot;لقد احصينا وعودًا تتخطى الـ700 مليون دولار من اكثر من 30 دولة، بما في ذلك التزامنا بتقديم 150 مليونًاquot;، من دون تفصيل اسماء الدول وقيمة مساعدات كل منها.

وتابع: quot;هناك 300 مليون دولار اضافيّة لالتزامات غير محددة حتى الآنquot; من بلدان مختلفة.

واشار فلدمان الى اجتماعات متعدّدة الاطراف جديدة ستعقد من اجل تنسيق المساعدات الدوليّة في الاسابيع المقبلة، بما في ذلك امكان عقد اجتماع على هامش الجمعية العامّة للامم المتحدة نهاية ايلول - سبتمبر.

وبحسب مكتب الامم المتحدة المخوّل تقديم حصيلة يومية لوعود المساعدات الانسانية، فإنّ 490,7 مليون دولار من المساعدات الدولية تم دفعها حتى مساء الجمعة من جانب المجتمع الدولي، اضافة الى وعود بالمساعدات بلغت 325 مليون دولار.

ونصف هذا المبلغ مرّ عن طريق الامم المتحدة لتلبية نداءات بجمع 460 مليون دولار لصندوق الطوارئ الذي اطلق في 11 آب - اغسطس.

اما الباقي فجاء من المساعدات الثنائية - وخصوصًا من السعودية التي دفعت اكثر من مئة مليون دولار- ومنظمات غير حكومية ومؤسسات وشركات خاصة.