ذكر تقرير أن الشرق الأوسط احتل المقدمة في المناطق الاكثر تسليحا في العالم وأن الخسائر الاقتصادية في الشرق الأوسط بسبب quot;تكلفة الصراعquot; بلغت 12 تريليون دولار بين عامي 1991 و2010.

القاهرة: أصدر معهد دراسات السلام الترجمة العربية لكتاب quot;تكلفة الصراع في الشرق الاوسطquot; الصادر عن مجموعة quot; Strategic Foresightquot; بالهند وهو عبارة عن تقرير يناقش التكلفة الاقتصادية والاجتماعية والانسانية للحروب في منطقة الشرق الأوسط ويقارنها بكلفة احلال السلام.

وقالت عزة الخولي نائبة مدير المعهد إن تقرير تكلفة الصراع في الشرق الاوسط يهدف إلى اعطاء تقديرات شاملة لتكلفة الصراع وفوائد للسلام في الشرق الاوسط.

والتقرير الذي يقع في 177 صفحة أعده الباحثان سنديب ويسليكار والماس فوتهاللي ويناقش في عشرة فصول التكلفة الاقتصادية والعسكرية والبيئية والاجتماعية والسياسية للصراع والتكلفة على الشعب الفلسطيني واسرائيل وسيناريوهات السلام في 2025.

وقال التقرير إن الصراع كلف الشرق الاوسط خسائر اقتصادية قدرها 12 تريليون دولار بين عامي 1991 و2010 وأن الشرق الاوسط هو المنطقة الاكثر تسليحا في العالم بجميع المقاييس من حيث نسبة اجمالي الناتج المحلي المخصصة للنفقات الدفاعية والخسائر في أرواح المدنيين وعدد الشباب من الرجال المرتبطين بالقطاع الأمني في شكل أفراد أساس، أو أفراد احتياط أو قوات شبه عسكرية.

وأضاف أن الشرق الاوسط يتحمل أعلى نفقات عسكرية في العالم حيث خصص 6 بالمئة في المتوسط عام 2005 من اجمالي الناتج المحلي للنفقات العسكرية. وحذر التقرير من أن تصبح موارد البيئة خاصة ندرة المياه سببا في الصراع في المستقبل.

ووصف الصراعات في الشرق الاوسط بأنها سياسية ذات أبعاد اجتماعية ودينية قوية... منذ عام 1948 وحتى 2008 في اشارة إلى ما يعرف في الادبيات العربية بالنكبة عام 1948 حين أعلن عن تأسيس دولة لليهود في فلسطين والحرب الاسرائيلية على قطاع غزة نهاية عام 2008 والتي استمرت 22 يوما وأودت بحياة نحو 1300 فلسطيني بينهم 410 على الاقل من الاطفال واصابة نحو 5300 شخص بينهم 1631 طفلا.

كما سجل أن الصراع كان له بالغ الاثر على الشعب الفلسطيني فقد بلغ عدد الوفيات منذ انتفاضة عام 2000 أكثر من أربعة آلاف شخص كما تزايد عدد الاشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في عام 2006 لاكثر من مليون شخص كما يعاني نحو 42 بالمئة من الاسر الفلسطينية في المناطق التي تأثرت بالجدار الفاصل من مشكلات في الوصول للخدمات الصحية.

وتابع أن التأثير الاكثر تدميرا للصراع هو انهيار المؤسسات الفلسطينية.

وقدر التقرير تكلفة التغيير بالنسبة للعرب وأرباح السلام بمبلغ 52 مليار دولار مضيفا أن الصراع في الشرق الاوسط كلف اقتصاد العالم أكثر بكثير من الظاهر إذ يتحمل بين 30 و50 بالمئة من محركات الارهاب والحرب ضد الارهاب وارتفاع أسعار النفط.