بروكسل: يبدأ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا غير رسمي في مدينة قرطبة الأسبانية اليوم لمناقشة ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بالوضع في الشرق الأوسط ومنطقة البلقان والسياسة الخارجية للتكتل الذي يضم 27 دولة.

وقال وزير الخارجية الأسباني ميغيل انخيل موراتينوس الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في تصريحات صحافية أن أوروبا تريد مضاعفة مساهمتها في الجهود التي تبذلها الحكومة الأمريكية الجديدة تجاه الشرق الأوسط.

وأضاف quot;يجب استئناف الحوار سواء بين الاسرائيليين والفلسطينيين أو بين السوريين والاسرائيليينquot; مشددا على ضرورة التوصل الى حل للخلاف مع ايران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وأشار الى أن وزراء الخارجية سيناقشون أيضا خلال الاجتماع الذي يستمر حتى غد قضايا السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ومنها علاقات التكتل مع القوى الجديدة ومستقبل العمل الخارجي الأوروبي والتحدي الذي يواجه التكتل بعد تنفيذ معاهدة لشبونة.

وسيركز الاجتماع غدا على الأوضاع في منطقة غرب البلقان لاسيما في دول كرواتيا ومقدونيا وتركيا الثلاث المرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي. ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا غير رسمي مرتين كل عام الا أنهم لا يتخذون قرارات في مثل هذه الاجتماعات.