الرياض: قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية إن الدورة الـ 116 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى وزراء الخارجية والتي ستعقد في الأول من شهر سبتمبر المقبل في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت رئيس الدورة الحالية للمجلس الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ستناقش مذكرة الأمانة العامة بشأن نتائج الاجتماع الثامن للجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية .
وأكد العطية في تصريح له اليوم الثلاثاء في الرياض إن الدورة ال 116 للمجلس الوزاري تكتسب أهمية بالغة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة ومحيطها الإقليمي والدولي إضافة إلى الموضوعات المهمة التي سيتم استعراضها من قبل الوزراء ذات الصلة بمسيرة العمل الخليجي المشترك أو فيما يتصل بالقضايا السياسية الراهنة .
وأوضح العطية أن المجلس الوزاري الخليجي سيستعرض نتائج اجتماعات اللجان الوزارية المختصة ومسيرة التعاون المشترك خاصة ما يتعلق بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وتقرير شامل حول سير المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية الصديقة.
ويتضمن جدول الأعمال كذلك مناقشة سير الحوار الاستراتيجي مع كل من روسيا وتركيا ودول رابطة الآسيان والصين فضلا عن النظر في مذكرتي الأمانة العامة الخاصة بمقترح إبرام اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي مع ماليزيا ونتائج الاجتماع الثامن للجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية.
وأشار الأمين العام لمجلس التعاون إلى أن الوزراء سيتدارسون العديد من القضايا السياسية في مقدمتها ملف الجزر الإماراتية وتجديد الموقف الخليجي بحق الإمارات في هذه الجزر وضرورة حل القضية بالطرق السلمية مع إيران.
كما سيناقش الوزراء ملف العلاقات بين دول مجلس التعاون وإيران وتطورات أزمة ملفها النووي على ضوء تشغيل مفاعل بوشهر الإيراني إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني وعلى أرضه ومقدساته.
وأشار العطية في هذا السياق إلى أن الاجتماع سيبحث سير جهود عملية السلام في الشرق الأوسط في ظل الإعلان عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين إضافة إلى مستجدات الوضع في العراق والأوضاع في كل من لبنان والصومال والسودان.